العناوين الرئيسيةمحليات

مسؤولون: المحافظات الجنوبية بلا جراد .. ولا أضرار على المحاصيل الزراعية

تعرضت المحافظات درعا والقنيطرة والسوداء خلال الأيام الماضية لموجات من الجراد الصحراوي انتشرت سريعا في أرجاء المحافظات.

حيث كشف مدير زراعة محافظة درعا عبد الفتاح رحال لتلفزيون الخبر أنه تم الانتهاء من الجراد في درعا منذ ظهر الاثنين بعد عمليات مكافحة استمرت لثلاثة أيام.

وأوضح أن مساحة الأراضي الزراعية التي بلغت مكافحة الجراد فيها 4700 دونم في مناطق متفرقة من درعا، ولا يوجد أي أضرار مادية على المواسم الزراعية، ومازالت الورشات منتشرة في عدة مناطق تحسباً لعودة ظهور الجراد.

بدوره، مدير زراعة محافظة القنيطرة أحمد ذيب بين لتلفزيون الخبر أنه تم الانتهاء من الجراد في القنيطرة بعد أن تمت مكافحته، حيث بلغت مساحة الأراضي الزراعية التي تمت مكافحة الجراد فيها 1100 دونم.

وأشار ذيب إلى الرياح التي حدثت الاثنين ساهمت في اختفاء الجراد، واصفاً الأضرار التي حصلت على المحاصيل الزراعية “الأضرار شي لايذكر”.

أما في السويداء بين رئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة المهندس حاتم البربور لتلفزيون الخبر أنه مساء الاثنين تم رصد تواجد للجراد في أربعة مواقع تمت التعامل معها صباح الثلاثاء.

وأشار البربور إلى أن “عمليات الرصد مستمرة للكشف عن تواجد للجراد”، لافتاً إلى أن “الأضرار التي طرأت على المحاصيل الزراعية لا تذكر بسيطة جداً”، منوهاً إلى أنه “بلغت مساحة الأراضي الزراعية التي تمت مكافحة الجراد فيها 932 هكتار”.

يشار إلى أنه بلغ إجمالي المساحات التي تم فيها مكافحة الجراد 17245 دونم في 7 محافظات وذلك من 17 ولغاية 26 /4 / 2021 موزعة على 400 دونم في دمشق، 1350 دونم في ريف دمشق، و4700 دونم في درعا.

إضافة إلى 9320 دونم في السويداء، و 350 دونم في دير الزور، و 225 دونم في حمص، و 900 دونم في القنيطرة، وفق ما ذكرته الصفحة الرسمية لوزارة الزراعة.

 

علي رياض خزنه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى