تعليم

مدارس خاصة تخالف القوانين وتتقاضى مبالغ مالية مقابل سبر الطلاب قبل تسجيلهم

اشتكى عدد من أولياء الأمور لتلفزيون الخبر، تقاضي عدة مدراس خاصة مبالغ مالية مقابل سبر معلومات الطالب قبل تسجيله في المدرسة، لقبوله فيها أو لرفضه، بناءً على نتائج السبر.

وذكر والد أحد الطلبة، لتلفزيون الخبر، أن “أحد المدارس تقاضى مبلغ 20 ألف ليرة سورية مقابل سبر تحديد المستوى قبل تسجيل ابنه، البالغ من العمر 7 سنوات”.

وتقدمت والدة بالشكوى قائلة إن “واحدة من المدراس التي حاولت تسجيل ابنيها فيها، تقاضت مبلغ 25 ألف ليرة سورية، عن سبر كل طفل”، مبينة أن “هناك مدارس تتقاضى مبالغ أعلى من المبلغ المذكور”.

وأوضح الأهالي أن “بعض المدارس تتحفظ على نتائج السبر، بالرغم من مطالبة الأهالي فيها، علماً أن تلك المدارس ترفض تسجيل الطلبة بناءً على نتائج السبر المجرى، بالرغم من صغر سن الأطفال”.

وبين الأهالي أن “أعمار أطفالهم لا تتجاوز التسع سنوات، وهم من طلبة الحلقة الأولى من التعليم، بل وبعضهم يدخل المدرسة لأول مرة”.

من جهته، أوضح مدير التعليم الخاص في وزارة التربية، وائل محمد، لتلفزيون الخبر، أن “مبدأ السبر في المدارس قبل التسجيل مرفوض وممنوع، ولا يوجد تعليمات في وزراة التربية توجه بسبر الطالب”.

ولفت محمد إلى أنه “في حال وصول شكوى إلى وزارة التربية بخصوص تقاضي المبالغ المذكورة، يحقق فيها، وتعاد الأموال لأولياء الأمور، من خلال التعويض مقابل الضرر، ويوجه إنذار إلى المدرسة”.

وتابع محمد أن “هناك حالات خاصة جداً يسبر فيها الطالب، في حال كان من ذوي الإعاقة، بغاية دراسة مدى تلاءم البيئة الصفية في المدرسة مع قدرات الطالب”.

الجدير بالذكر أنه خلال السبر أحياناً، يوضع الطفل لمدة ساعة ونصف بجو امتحاني، علماً أن بعض هؤلاء الطلبة يسجل في المدرسة كطالب في الصف الأول الابتدائي.

لين السعدي_تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى