علوم وتكنولوجيا

ماهو الاكتئاب الشتوي وكيف يتم التخلص منه؟

ينتظر البعض انتهاء فصل الشتاء بفارغ الصبر للتخلص من مشاعر الاكتئاب والإحباط التي ترافقهم طيلة أيامه، على حين يفضل البعض الآخر فصل الشتاء ويرون أنه يدب بأجسادهم النشاط، رغم البرد الشديد.

ويقول الخبراء أن تغيير نمط الحياة والغذاء من الممكن أن يساعد في تخفيف حالات الاكتئاب الشتوي التي يشعر البعض بها، كتنظيم ساعات النوم وتناول أغذية غنية بالألياف والخضراوات والابتعاد عن السكريات وممارسة تمارين رياضية في ساعات الصباح الباكر.

واكتئاب الشتاء هو اضطراب عاطفي يستمر من بداية الخريف حتى نهاية الشتاء تقريباً، بحسب الاختصاصية التربوية والنفسية سناء منشأ.

وأشارت منشأ، بحسب وكالة “سانا”، إلى أن “أعراض الاكتئاب الشتوي واضحة، منها كثرة النوم واضطرابات الشهية وتفضيل العزلة وإحساس بمشاعر سلبية تجاه الآخرين، ورفض النقد وعدم الاهتمام بالمظهر الخارجي والتردد في اتخاذ القرارات”.

ومن أكثر الأشخاص المعرضين للاكتئاب حسب الاختصاصية “من يتمتعون بطباع حساسة وغير المتزنين انفعالياً وأصحاب الأفكار السوداوية الذين يتوقعون الأسوأ دائماً”.

ويرتبط اكتئاب الشتاء “بخلل الساعة البيولوجية الناتج عن قصر النهار وطول ساعات الليل والذي يؤثر بشكل خاص في الشخصيات النمطية التي تعاني صعوبة في القدرة على التكيف من جديد”.

بالإضافة إلى “نقص فيتامين “د” نتيجة قلة التعرض لأشعة الشمس، والذي يؤثر على إفراز السيروتونين المعروف بهرمون السعادة”.

وتوصي الاختصاصية للتخلص من اكتئاب الشتاء “بممارسة تمارين رياضية لتفريغ الطاقة وتغير المزاج والمشي في الأجواء المشمسة الدافئة والانضمام للأعمال التطوعية والانخراط بالعمل”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى