العناوين الرئيسيةمن كل شارع

مؤسسة مياه حمص ترد على شكاوى تلوث في حمص وريفها 

قال المهندس حسن حميدان مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحمص لتلفزيون الخبر أنه” وردا على شكوى وردت عبر تلفزيون الخبر من أحد المواطنين في قرية الكنيسة بريف حمص الغربي بما يتعلق بتلوث مياه الشرب واختلاطها مع مياه الصرف الصحي، تؤكد المؤسسة أن الكلام غير صحيح”،

وأضاف حميدان” لا يوجد أي تلوث بمياه الشرب كما قال المشتكي، وبعد ورود الشكوى توجهنا فورا إلى الموقع وفحصنا المياه وتبين عدم وجود أي حفريات، كما أن المياه نظيفة والعينات سليمة بشكل مؤكد”.

وأوضح حميدان لتلفزيون الخبر ” ورد في عدد من صفحات التواصل موضوع متعلق بتلوث المياه بحي الأرمن، وبهذا الخصوص، نبين أنه بتاريخ 8/17 تم إبلاغنا من قبل أحد المواطنين بوجود عكارة ورائحة بمياه الشرب في شارع محمد عبد المطلب بحي الأرمن وهو أحد الشوارع المتفرعة عن شارع الستين ( 8آذار ) من دوار المواصلات القديم وخزان الزهراء”.

وأردف انه ” على الفور، تم إرسال عناصر من المخبر لقطف عينات من المياه، ولوحظ في التحليل المبدئي انخفاض نسبة الكلور المتبقي ما يدل على وجود اختلاط بمياه الصرف الصحي و بنسبة قليلة”.

وتابع ” بعد إجراء كشف على التسريبات في الشارع المذكور ومحيطه، عثرنا على نقطتين يتسرب منها مجرور الصرف الصحي على شبكة المياه وتمت معالجتهما وتركيب فوهة لغسيل الشبكة ونقوم حاليا بمراقبة يومية للمياه بالتوازي مع استمرار قطف العينات لإجراء مزيد من التحاليل”.

وبين أن ” ورشات المؤسسة تابعت أعمالها في الشارع المذكور والشوارع المحيطة به ، حيث تم تنفيذ أكثر من 20 حفرية وعثر من خلالها على ثلاث تسريبات وتمت معالجتها بتاريخ 2021/8/18 وتم غسيل الشبكة وقطف عينات وتبين أنها سليمة.”

وأضاف حميدان “يتم حاليا دراسة مشروع استبدال شبكة المياه لهذا الجزء من الحي مع ضرورة إجراء صيانة كاملة لكامل وصلات الصرف الصحي بهذه الكتلة من الحي عن طريق شركة الصرف الصحي بالتنسيق مع مؤسستنا”.

وتوجه جميدان للمواطنين ” بمراجعة مقر المؤسسة في حي باب تدمر في حال وجود أي شكوى أو مشكلة تتعلق بمياه الشرب ليتم معالجتها.

ونوه أن ” الوضع بخير ولا يوجد اي تلوث بمياه الشرب بحسب التحاليل المخبرية ومع ذلك فإن المؤسسة مستمرة بمتابعة الموضوع بالتعاون والتنسيق مع الأهالي”.

وأكد أنه” لم يسجل أي حالة إلتهاب كبد حيث أن الكوادر الفنية المعنية بالمؤسسة كانت تتابع مراقبة و اختبار المياه ونوعيتها ولا تسمح بوصولها لمنازل في الشارع المذكور حتى تتأكد من سلامتها،وذلك بالتعاون وتنسيق مثمر ومفيد وواعي مع الأهالي”.

يذكر أن بعض وسائل التواصل الاجتماعي نقلت عن مدير صحة حمص ومدير المشتركين في مؤسسة مياه حمص عن وجود 147 حالم تسمم بمياه الشرب ونقلها إلى مشفى الباسل الاسعافي بحي الزهراء.

الأمر الذي نفاه كل من المدراء، إضافة لمدير مشفى الباسل الدكتور علي جبر الذي أكد أن الكلام غير صحيح بالمطلق، وحصلت حالتي تسمم فقط نتيجة تناول البطيخ وأخرى لتناول العنب غير المغسول.

عمار ابراهيم _تلفزيون الخبر _حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى