علوم وتكنولوجيا

لماذا يجب وضع مرضى “كورونا” على جهة البطن؟

يجد الأطباء أن وضع مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من أعراض خطيرة على جهة البطن، يساعد على زيادة كمية الأكسجين التي تصل إلى رئتيهم.

فقبل سبع سنوات، نشر أطباء فرنسيون مقالاً في مجلة “نيو إنجلاند الطبية” يُوضح أن مرضى ARDS الذين كانوا على أجهزة التنفس الصناعي لديهم فرصة أقل للوفاة إذا تم وضعهم على جهة البطن في المستشفى، بحسب موقع “CNN”.

ومنذ ذلك الحين، وبدرجات متفاوتة، كان الأطباء في الولايات المتحدة يضعون مرضى ARDS على جهة البطن، أما الآن، فيُضاعف هذه الإجراء مع مرضى فيروس كورونا، وهذا يؤتي ثماره.

فعندما يتم وضع المريض على بطنه، يرتفع لديه معدل تشبع الأكسجين، وهو مقياس لنسبة الأكسجين في الدم، من 85٪ إلى 98٪ ، وهو قفزة هائلة.

وعادةً، ما يبقى المرضى الذين يحصلون على التهوية على بطونهم لمدة 16 ساعة تقريباً في اليوم، ومن ثم على ظهورهم لبقية الوقت حتى يتمكن الأطباء من الوصول بشكل أفضل إلى جانبهم الأمامي وتقديم العلاجات التي يحتاجون إليها.

في المقابل، يحتاج المرضى الذين يتم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي إلى مزيد من التخدير عندما يُوضعون على جهة البطن، مما قد يعني إقامة أطول في وحدة العناية المركزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى