تعليم

للمرة الأولى.. مركز القياس والتقويم يبدأ بتطبيق اختبارات “ستنافورد” لقياس الذكاء

بدأ مركز القياس والتقويم في وزارة التربية لأول مرة، بتطبيق اختبارات “ستانفورد” لقياس الذكاء، بعد تعييره وفق معايير سورية لقياس القدرات المعرفية والذكاء ‏من سن 3 إلى 70 سنة.

وقال مدير مركز القياس والتقويم في وزارة التربية ياسر جاموس بحسب “سانا”، أن “اختبار “ستافورد” يعمل على تشخيص حالات مختلفة من التأخر المعرفي عند الأطفال، والتخلف ‏العقلي، وصعوبات التعلم، والموهبة العقلية، وهو من اشهر اختبارات الذكاء المطبقة عالمياً”.

وأضاف جاموس: “يعتمد الاختبار على مقياس علمي متدرج يتناسب مع العمر والقدرات العقلية، ويشمل عدداً من الاختبارات، تركز على الجانب البصري والتمييز الحسي ومدى ذاكرة الأرقام وغيرها”.

وأردف جاموس: “يتضمن الاختبار قياساً شخصياً ونفسياً، يتعلق بالقدرات، ويمكن تطبيقه من عمر 3 سنوات إلى 70 عاماً”.

ولفت جاموس إلى أن “المركز وضع معايير تناسب المجتمع السوري، إضافةً إلى تدريب فريق مركزي من المرشدين النفسيين والاجتماعيين، دربوا عدداً من المرشدين، على تطبيق الاختبار في باقي المحافظات بإشراف ومتابعة من المراكز”.

وأكمل جاموس: “تم تصميم 342 نسخة من هذا الاختبار وزعت على المحافظات بحيث تغطي خطة وزارة التربية للتطبيق على عدد من المدارس، في جميع المناطق التعليمية كمرحلة أولى يتم بعدها تعميم التجربة في جميع المدارس”.

وحول الصعوبات التي واجهت المركز، أوضح جاموس أن ” من أبرز الصعوبات قلة الكوادر المختصة بالقياس النفسي، والتكاليف التي يدفعها المتدرب للحصول على الخبرة والتدريب في المركز، فضلاً عن اقتصار التعليم الجامعي في هذا المجال على الجانب النظري فقط”.

من جهتها أشارت رئيسة قسم القياس النفسي في المركز شذا الميداني إلى أن “الاختبار يسهم في الكشف عن الطلاب المتميزين لدعم قدراتهم والتركيز على نقاط القوة لديهم ومعالجة نقاط الضعف إن وجدت”.

ويسهم الاختبار أيضاً “بالكشف عن صعوبات التعلم لدى عدد من الأطفال ليصار إلى معالجتها من خلال برامج خاصة، في اختبار يتراوح بين 75 و90 دقيقة”.

ونوهت الميداني أنه “اعتباراً من العام القادم سيتعاون المركز مع لجان التقييم بدوائر البحوث والدراسات المتعلقة بالطلاب من ذوي الإعاقة لدراسة فرص دمجهم في المدارس والمجتمع”.

يذكر أن اختبار”ستانفورد” يتضمن مجسمات وأشكالا هندسية ورسوماً توضيحية ونماذج بلاستيكية وصوراً متعددة، حيث عمل المركز خلال العام الفائت على التطبيق التجريبي الاستطلاعي لهذا الاختبار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى