العناوين الرئيسيةموجوعين

“قيثارة الخابور” تصمت للأبد .. وفاة القاصة والمربية هدى إبراهيم يونان

توفيت القاصة والشاعرة والمربية هدى إبراهيم يونان ابنة مدينة الحسكة عن عمر ناهز 75 عاماً بعد مسيرة طويلة من العطاء الفكري والتربوي بعد صراع طويل مع مرض عضال في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية عصر يوم الاثنين.

وتعد القاصة الكاتبة الراحلة هدى إبراهيم يونان من رموز الحركة النسائية الثقافية في مدينة الحسكة خلال العقود الماضية.

وحملت يونان على عاتقها الدفاع عن حقوق المرأة في التعليم والفن ،كما كان للبعد القومي والقضية الفلسطينية ومدينتها الحسكة ونهرها الخابور الحيز الكبير من إنتاجها الأدبي.

وأحرزت الكاتبة الراحلة هدى يونان الدرجة الأولى في شهادة “السرتفيكا الابتدائية” والتحقت بصفوف الرحلة الترفيهية للمتفوقين في “ألمانيا الشرقية”، وفي عام 1962 نالت الشهادة الإعدادية بتفوق، وكانت رغبتها في دراسة مجال الطب.

ولأن الشعبة الوحيدة للفرع العلمي في مدارس “الحسكة” في ذلك الوقت كانت للذكور فقط، اتجهت يونان للدراسة في دار المعلمات في دير الزور لمدة أربع سنوات، كما حصلت على شهادة التربية وعلم النفس من جامعة دمشق.

وخلال دراستها في دار المعلمات بـ”دير الزور”، كان مستوى تحصيلها العلمي والثقافي يفوق ما يقدمه المنهاج الدراسي ما شكل لديها فراغاً كبيراً إلا أن وجود المركز الثقافي العربي بمقابل الدار ساعدها على ملء الفراغ بمطالعة أمهات الكتب التراثية والأدب العربي قديمه وجديده والأدب المترجم.

وتقول القاصة الراحلة عن علاقتها بمدينتها الحسكة :بالطبع فـ”الحسكة” ليست مدينتي فقط، إنها أختي أو طفلتي إنها ناسها الطيبون، بحضرها وريفها، ترافقنا معاً، ونشأنا معاً وكبرنا معاً، كنا طفلتين نحبو على كتف “الخابور” وأينما أسافر، يبقى خيالي هائماً ما بين جبلي “كوكب” و”عبد العزيز”.

وعملت الكاتبة الراحلة كمديرة لثانوية الفنون النسوية في مدينة الحسكة لسنوات طويلة، حيث كان لها دور كبير في تأسيسها وتطويرها بشكل ملحوظ.

واهتمّت الراحلة أيضاً بالصحافة المدرسية وشجعت الموهوبات من الطالبات على المشاركة في الدورات الصحفية للصحفيين الشباب التي يقيمها اتحاد شبيبة الثورة.

يذكر أن الكاتبة الراحلة “هدى إبراهيم يونان” مواليد مدينة الحسكة عام ١٩٤٧م ،خريجة دار معلمات دير الزور 1967م ،وتحمل إجازة في تربية وعلم النفس من جامعة دمشق عام ١٩٨٨م.

وللراحلة يونان مجموعة قصص بعنوان “قرب البحيرة”، ومجموعة قصص ساخرة بعنوان “دبس وشاي وبرتقال”، وشاركت في جميع المهرجانات الثقافية في مدينتها وكرمت عدة مرات وهي عضواً في اتحاد الكتاب العرب.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى