العناوين الرئيسيةموجوعين

“قسد” ترفع سعر كيس الخبز وتخفض عدد الأرغفة وسكان يتظاهرون 

ضمن ممارساتها ضد المدنيين في مناطق شمال وشرق سوريا، اقدمت ما تسمى “الادارة الذاتية ” التي تقودها “قسد” الى رفع سعر كيس الخبز المنتج في المخابز العامة و الخاصة في ظل صعوبة الحصول عليها.

ويعاني سكان مدن الحسكة و القامشلي وريفهما ، الرقة والطبقة ، الواقعة تحت سيطرة قوات “قسد” من أزمة الحصول على مادة الخبز وسط أوضاع معيشية صعبة ، بعد قيام ما تسمى “الادارة الذاتية ” برفع سعر كيس الخبز واستيلائها على المطاحن و المخابز العامة.

وذكرت مصادر محلية لتلفزيون الخبر أن” ما تسمى الادارة الذاتية التي تقودها قوات “قسد” رفعت سعر كيس الخبز المنتج في المخابز العامة التي استولت عليها مؤخراً من 200 ل.س الى 300 ل.س ، مع تخفيض عدد ارغفة الخبز من 14 رغيف الى 9 ارغفة فقط ، مع توزيع كيس واحد للأسرة كل يومين”

وتابعت المصادر “كما اقدمت “الادارة الذاتية ” على رفع سعر كيلو الخبز منتج في الافران الخاصة الى 200 ل.س بدلاً من 75 ل.س ، ما سيزيد من المعاناة المالية و الاقتصادية للأسر خصوصاً الفقيرة منها”.

وأضافت المصادر أن” الإدارة الذاتية فرضت توزيع مادة الخبز على الأهالي من قبل معتمدين بحجة منع تفشي “كورونا”. أو عبر ما يسمى “البركيات” التي قامت بتركيبها في الاحياء”.

كما ارتفعت أسعار الخبز السياحي بعد اعتماد الإدارة الذاتية على توزيع الخبز من قبل المعتمدين، وأغلقت عدة أفران أبوابها في وجوه الأهالي، بعد قرار الإدارة من بينها “فرن الأمير” بمدينة الرقة مثلاُ .

وفي نفس السياق شهدت بلدة تل حميس بريف القامشلي شمالي الحسكة مظاهرة شعبية احتجاجية ضد ممارسات “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي وتحكمها بلقمة عيش المدنيين واختطافها عدداً منهم.

وذكرت مصادر أهلية لتلفزيون الخبر أن ” مجموعة كبيرة من سكان بلدة تل حميس بمنطقة القامشلي بريف الحسكة خرجوا الخميس بمظاهرة احتجاجاً على ممارسات “قسد” بحقهم ومنعها وصول مادة الخبز إليهم ”

و أقدمت مجموعات مسلحة من “قسد” على منع المواطنين الموجودين في ساحة الفرن من الحصول على حصصهم من مادة الخبز وأبعدتهم بالقوة من محيط الفرن.

وأشارت المصادر إلى أن” المتظاهرين قطعوا الطرقات الرئيسية بالإطارات والحجارة ورددوا هتافات تطالب بطرد “قسد” ومسلحيها وإغلاق مقارها في البلدة”.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى