اخبار العالمالعناوين الرئيسية

في اليوم الدولي للتعليم.. 800 مليون أمي في العالم و260 مليون طفل بدون مدارس

أعلنت الأمم المتحدة في اليوم الدولي للتعليم الذي صادف يوم الجمعة أن “عدد الأميين البالغين في العالم ناهز الـ800 مليون، وأن نحو 260 مليون طفل لا يذهبون إلى المدارس”.

وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تيجاني محمد باندي، أنه “من غير المقبول أن يكون هناك 258 مليون طفل وشاب لا يذهبون إلى المدرسة”، بحسب الموقع الإلكتروني “للأمم المتحدة”.

وأضاف “أن هناك 617 طفل ومراهق لا يستطيعون القراءة أو معرفة أساسيات الرياضيات، فيما لا يزال ملايين اللاجئين والنازحين والأشخاص الذين يعانون من الإعاقة خارج المدرسة”.

وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمنية محمد، أن “هناك أزمة مثيرة للقلق في التعليم مع وجود 258 مليون طفل وشاب تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاما لا يزالون خارج المدرسة”.

وأضافت محمد أن “معدلات إتمام الدراسة في المرحلة الثانوية العليا تصل إلى 49% فقط”.

وأشارت محمد إلى أن “الأزمة تثير المزيد من القلق عند معرفة أن هناك عدداً ضخماً من الأطفال والبالغين يذهبون إلى المدارس لكنهم لا يتلقون تعليماً”.

وبينت محمد أن “الغالبية العظمى من الأميين البالغين التي تصل أعدداهم إلى 770 مليون شخص، هي من النساء”.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لشؤون التعليم، غوردون براون، أن “أحد الأسباب التي تجعل الوضع خطيراً هو أن هناك 75 مليون طفل، في البلدان المتأثرة بالأزمات، غير قادرين على الذهاب إلى المدرسة وتعطل تعليمهم ولم يبلغوا أي معايير علمية”.

يذكر أن الأمم المتحدة أحيت اليوم الدولي للتعليم بعقد حوار تفاعلي في مقرها بنيويورك، بمشاركة الدول الأعضاء، وكالات الأمم المتحدة، المنظمات الحكومية الدولية، المنظمات الإقليمية، منظمات المجتمع المدني وعدد من المعلمين، الطلاب والشباب.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى