العناوين الرئيسيةسياسة

روسيا ترفض عرضا تركيا لتطبيق الحل السوري في “قره باغ”

رفضت روسيا عرضا تركيا، تضمن طرح تطبيق الحل السوري على النزاع الدائر بين أرمينيا وأذربيجان، حول اقليم “قره باغ”.

ونشرت صحيفة “أوراسيا ديلي” الروسية مقالا تضمن الأسباب التي دفعت روسيا لرفض العرض تركي الذي تضمن حلا على الطريقة السورية، لأزمة أرمينيا وأذربيجان.

وجاء في المقال أن “روسيا لم توافق روسيا على تسوية نزاع “قره باغ” على “الطريقة السورية” التي اقترحتها تركيا، بحسب ما صرح الأربعاء وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” في مقابلة مع وكالة أنباء “الأناضول” الرسمية”.

وذكرت المقالة أن “تركيا تفتقر إلى الحق السياسي والأخلاقي، لأن تكون طرفا في التسوية في اقليم “قره باغ”، المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، بعد سلوكها في سوريا”.

وقالت الصحيفة أن :”أنقرة تسعى إلى أن تصبح مشاركا مباشرا في الأحداث على الأرض في منطقة جنوب القوقاز، بالحصول على وضع مساوٍ لروسيا، من خلال إنشاء ممرات آمنة وتسيير دوريات مشتركة، في مناطق الترسيم المقترح لخطوط الفصل بين القوات”.

وترى روسيا بحسب الصحيفة أن: “النموذج السوري” للتسوية، والذي تحاول تركيا نقله من إدلب إلى قره باغ، أظهر في سوريا عدم قدرة أنقرة على الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها”.

وتابعت الصحيفة: “أنقرة ليس لها الحق السياسي أو الأخلاقي في مطالبة الجانب الأرميني بسحب قواته مما تسميه “الأراضي المحتلة الأذربيجانية” بسبب حقيقة أن القيادة التركية لا تسهل عودة جميع الأراضي السورية إلى سلطة دمشق الشرعية”

وتناقض تركيا نفسها بدعوة القوات الأرمينية للانسحاب، وهي التي تحتل بحكم الأمر الواقع أراض سورية شاسعة في منطقة إدلب وحماة، وأجزاء من محافظتي حلب واللاذقية، وتفرض نظامها الخاص فيها.

يذكر أن المواجهات العسكرية ما زالت مستمرة بين ارمينيا وأذربيجان منذ الأحد الماضي، بعد محاولات اذربيجانية للسيطرة على اقليم “قره باغ” بدعم مباشر سياسي وعسكري من النظام التركي، ومرتزقته من السوريين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى