كاسة شاي

دراسة: 90% من حالات الاصابة بالسكتة الدماغية يمكن تجنبها

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن 90% من حالات الاصابة بالسكتة الدماغية لدى البشر من الممكن تجنبها.

ووجد الباحثون أن 10% من عوامل الخطر التي يمكن السيطرة عليها مسؤولة عن ما نسبته 90 % من حالات السكتة الدماغية حول العالم، وإن عامل الخطورة الأكثر أهمية هو ضغط الدم المرتفع.

وقال “مارتين أو دونيل” الباحث الرئيسي في الدراسة إن “ضغط الدم المرتفع يعتبر من اهم عوامل الاصابة بالسكتة الدماغية في جميع دول العالم، وبالتالي يعتمد خفض اعداد الاصابة بالسكتة الدماغية على التحكم بضغط الدم المرتفع لدى المرضى”.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة إلى أن ضغط الدم المرتفع يعتبر من عوامل خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بشكل رئيسي، تأثير هذا الضغط المرتفع مجتمعا مع 9 عوامل أخرى يشكلان 90% من حالات الاصابة بالسكتة الدماغية، وهذا ما توصل اليه الباحثون بعد دراستهم حالات ما يزيد عن 27 ألف مشترك من دول مختلفة حول العالم.

و وجد الباحثون أن السيطرة على فرط ضغط الدم ستساعد في تجنب الإصابة بحوالي 48 % من حالات السكتة الدماغية.

وبالنسبة لعوامل الخطر الباقية، كانت النتائج -%35.8 نتيجة عدم ممارسة التمارين الرياضية، -%23.2 بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي، -%18.6 نتيجة الاصابة بالسمنة، %12.4 جراء التدخين، -%9.1 بسبب الاصابة بأمراض القلب،

وبيّنت النتئج أن الاصابة بمرض السكر تسبب السكتة الدماية بنسبة 39%، -%5.8 نتيجة تناول الكحول، -%5.8 جراء التوتر الذي يصيب الانسان، -%26.8 بسبب ارتفاع نسبة الدهنيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى