العناوين الرئيسيةصحة

دراسة أمريكية تكشف أن الكاكاو يعالج السمنة

وجد خبراء من جامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن الكاكاو يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة في خسارة الوزن الزائد.

وأجرى الخبراء سلسلة من التجارب على فئران المختبر لإثبات هذه الحقيقة وفقاً لمجلة “الكيمياء الحيوية الغذائية”.

وذكرت صحيفة “نيويورك بوست” أنه “ولمدة ثمانية أسابيع، تم إعطاء القوارض البدينة المصابة بأمراض الكبد مكملاً غذائياً من مسحوق الكاكاو ومع ذلك، فقد تم إطعامها أطعمة غنية بالدهون”.

و أشارت الصحيفة إلى أن “جرعة الكاكاو تعادل 10 ملاعق كبيرة من المسحوق أو خمسة أكواب من المشروبات للإنسان”.

وتابعت “وبحلول نهاية التجربة، وجد أن الكاكاو يقلل من تلف الحمض النووي ويقلل من دهون الكبد، حتى مع اتباع نظام غذائي غير صحي، لذلك وبفضل مساعدة الكاكاو اكتسبت القوارض وزنًا أقل بنسبة 21% وكان الطحال لديها أصغر حجماً “.

وأضافت “وبعد ثمانية أسابيع، احتوت أكبادها على نسبة دهون أقل بنسبة 28% من الفئران التي لم تعط الكاكاو, بالإضافة إلى ذلك كان مستوى الإجهاد التأكسدي فيها 56%، وكان مستوى تلف الحمض النووي في الكبد 75% أقل منه في المجموعة الثانية”.

وظل سبب هذا التأثير غير معروف، افترض الباحثون أن الكاكاو قد يتداخل بطريقة ما مع هضم الدهون الغذائية والكربوهيدرات وبالتالي زيادة الوزن.

وتعتبر الشوكولاتة غير صحية ولا ينصح بها لمن يخططون لفقدان الوزن بسبب محتواها العالي من الدهون والسكر ولكن هذا صحيح بالنسبة لشوكولاتة الحليب وليس بالنسبة للأصناف الأخرى، مثلا الشوكولاتة المرة، تحتوي على كمية أقل من السكر والكاكاو.

وأكد مؤلفو الدراسة أنه لا ينبغي للناس أن ينجرفوا ويشربوا خمسة أكواب من الكاكاو يومياً ولكن هذا المنتج يمكن أن يكون بديلا جيدا للوجبات الخفيفة غير الصحية مثل رقائق البطاطس والكعك.

وقالوا: “يمكن أن يكون للكاكاو والشوكولاتة آثار مفيدة، ولكن من المهم تناولهما كجزء من نظام غذائي صحي”.

يذكر أن في وقت سابق أكد خبراء أن الكاكاو يحسن وظائف المخ، ووجدوا أن تأثيره المفيد مرتبط بمادة الفلافونول.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى