كاسة شاي

خمس عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق .. جزيرة الكنز

خمس عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق، هي جملة يتذكرها أبناء جيل الثمانينات وبداية التسعينات من مسلسل الأنيميشن الشهير “جزيرة الكنز”.

وتحكي قصة المسلسل الياباني عن رحلة يقوم بها عدد من البحارة ليبحثوا عن كنز قديم مدفون يخص أحد القراصنة المعروف باسم القبطان فلينت.

والمسلسل الياباني يتألف من 26 حلقة دبلجها للعربية مؤسسة التلفزيون اللبناني، ومأخوذ عن رواية مشهورة للكاتب الاسكتلندي روبرت لويس ستيفينسون كتبها عام 1883، فيما أنتجت شركة طوكيو موفي شينشا المسلسل عام 1978.

وعرضت النسخة العربية عام 1983 على شاشة أكثر من قناة عربية، وقصة الفتى الصغير جيم هوكينز مع القبطان سيلفر ذو الساق الخشبية في بحثهما مع بقية الشخصيات عن الكنز لاقت وما زالت تلاقي اقبالا كبيرا.

والقصة تدور حول طفل صغير بعمر الـ 13 سنة يعمل مع أمه في فندق بعد وفاة والده بتحطم سفيته، يترك له أحد الأشخاص قبل أن يموت خريطة سرية لكنز مدفون، وتبدأ منها رحلة البحث عن الكنز المدفون.

وشخصية القبطان جون سيلفر مع ببغائه تعد من أكثر الشخصيات المحبوبة في تاريخ الانيميشن المدبلج للعربي، شخصية قوية بتأثير يطغى على الجميع ويتصف بغرابة وغموض وفي نفس الوقت محبة وايثار خصوصا للطفل جيم.

وأغنية البداية غناها المطرب اللبناني المعروف سامي كلارك وتقول :
ها نحن ذا على دروب كنزنا
نسير معاً وآمالنا تسير قبلنا
من غيرنا يقطع يوماً مثلنا
درباً خطيرة إلى الجزيرة من غيرنا
جزيرة عجيبة وكنزنا فيها
دروبها غريبة سنوافيها
خافوا المخاطر لأنها كثيرة
لكننا معاً وكنزنا في الجزيرة
جيم مع بينمبو في الرحلة المثيرة
جميعنا معاً على دروب الجزيرة

وأعادت إحدى القنوات الخليجية دبلجت المسلسل بعد حذفها لعدة مشاهد مدعية أنها لا تتوافق مع سياستها ومع المجتمع العربي، كمشاهد الخمر أو الأشباح، وحذفت أسماء فريق الدبلجة اللبنانية وغيرت العنوان ليصبح “رحلة البحث عن جزيرة الكنز”.

وأدى الأصوات في الدبلجة اللبنانية المعروفة كل من الفنانين : وحيد جلال بدور القبطان سيلفر، والفنانة انطوانيت ملوحي بدور الفتى جيم، كما شارك كل من الفنانين ميشال ثابت وابراهيم مرعشلي وجوزيف نانو واسماعيل نعنوع وسمير شمص ومحمد ابراهيم وجيزيل نصر وغيرهم في أداء الأصوات.

وذكرت بعض الدراسات أن القبطان فلينت الذي تدور قصة المسلسل حوله كنزه هو شخصية حقيقية اسمها “القبطان كيد” اعتقل في بوسطن في الولايات المتحدة عام 1699م , واعدم شنقاً بعد سنتين، منها أخذ ستيفنسون روايته.

علاء خطيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى