محليات

أكثر من 300 حالة تسمم معوي بمدينة القامشلي..ومياه المدينة تنفي حدوث تلوث بالمياه

سجلت مشافي مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة العشرات من حالات التسمم بين مواطني أحياء المدينة خلال الأسبوع الماضي أغلبهم من الأطفال وصلوا إلى المشافي وهم يعانون من حالات إسهال و اقياء ناتجة عن الإصابة بتسمم معوي .

مصادر أهلية بمدينة القامشلي قالت لتلفزيون الخبر بان هناك حالة من الخوف انتشرت بين الأهالي بعد حدوث هذه الحالات في أحياء مدينة القامشلي خصوصا بمنطقة امتداد شارع القوتلي وسط المدينة التي سجلت العدد الأكبر من حالات التسمم .

من جانبه مدير عام الهيئة العامة لمستشفى القامشلي الوطني الدكتورعمر العاكوب أكد لتلفزيون الخبر عن وصول 50 حالة تسمم بشكل يومي منذ أسبوع كامل تقريبا حيث وصل مجموع الحالات إلى أكثر من 300 حالة و ينام في المستشفى حاليا 15 طفل مصاب بحالة تسمم معوي .

وبين العاكوب أن التسمم حسب التحاليل الطبية و المخبرية التي أجريت للمصابين سببه إما تناول مواد غذائية فاسدة خصوصا المشروبات الغازية المستوردة من دول الجوار أو من تلوث مياه الشرب .

بدوره مدير وحدة مياه مدينة القامشلي المهندس احمد المخيلف أكد لتلفزيون الخبر بأنه لا صحة للمعلومات التي تتحدث عن تلوث مياه الشرب بمدينة القامشلي والتي تتغذى 75 % من أحيائها من مصدر واحد وهو محطة ضخ الهلالية وهي معقمة ومراقبة بشكل يومي .

وأوضح المخيلف انه يتم أخذ عينات عشوائية من المياه بالأحياء بشكل يومي ليتم تحليلها في المخبر الخاص بوحدة المياه ولم تسجل أي حالة غريبة فيها ، مشيرا لو حدث أي تلوث للمياه لحدثت كارثة كبيرة لا قدر الله وهو لم يحدث أبدا .

يشار أن المدن و المناطق الشمالية من محافظة الحسكة ومنها مدينة القامشلي ينتشر فيها الكثير من المواد الغذائية والمشروبات الغازية و الروحية المستوردة من دول الجوار مثل العراق و تركيا والتي تدخل إليها بطرق غير شرعية وغير مراقبة لا جمركيا و لا صحيا .

يذكر أن عدد من المواطنين فقدوا حياتهم و أصيب عدد أخر نتيجة شربهم مشروبات روحية فاسدة في مدينة القامشلي خلال الأعوام الماضية ، حيث يشتكي أهالي محافظة الحسكة بشكل عام من غياب تام للرقابة التموينية منذ بداية الحرب قبل ست سنوات ماضية .

 

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى