العناوين الرئيسيةمن كل شارع

“خبز الخاص ما بوفي معنا”.. سكان دير البشل في بانياس يشتكون عدم تزويدهم بالخبز من الأفران العامة

اشتكى عدد من أهالي قرية دير البشل في ريف بانياس عدم حصولهم على الخبز من الأفران العامة وتزويدهم به.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أنه “مع بدء تطبيق توزيع الخبز على البطاقة الذكية تفاجأ أهالي القرية عدم حصولهم على الخبز من المخبز العام في بانياس، والاقتصار فقط على تزويدهم بالخبز من الفرن الخاص الموجود في القرية”.

وأشار المشتكون إلى أن “الفرن الخاص المذكور يزود قريتي دير البشل وحرف بنمرة بالخبز، ولكنه لا يعطي إلا 400 ربطة خبز فقط” متسائلين “لماذا انقطع عنا الخبز المدعوم من الفرن الحكومي وماهي الأسباب التي دعتهم إلى عدم تزويدنا به”.

وذكر المشتكون أنه “بالرغم من رداءة الخبز المدعوم إلا أنه “يشبعنا وبوفي معنا أكثر من الخبز بالفرن الخاص” بحسب وصفهم” مضيفين أن “أغلب الأسر في القرية تحوي على أكثر من 4 أشخاص بكل أسرة، وجل سكانها مزارعون ويبذلون جهوداً مضاعفة في أراضيهم، والخبز من الفرن الخاص لا يتناسب معهم أبداً لا من حيث الكمية أو السعر”.

وأفاد المشتكون أن ” ربطة الخبز بالفرن الخاص يبلغ سعرها 125 ليرة وهذا شيء مخالف للتسعيرة الرسمية” مردفين أن “مخصصات القرية من الخبز تبلغ ما يقارب 1100 ربطة موزعة على 8 معتمدين في القرية”.

بدوره أوضح مدير عام فرع المخابز في طرطوس سالم ناصر لتلفزيون الخبر أن “كل منطقة يوجد فيها مخبز خاص فرضت عليه مديرية التموين إنتاج الخبز بمقدار مخصصاته من الدقيق للمنطقة التي يوجد بها”.

وأشار ناصر إلى أنه “لا يمكننا تزويد أي قرية أو منطقة بالخبز من الأفران العامة ما زال يوجد بها فرن خاص، والتزويد بالخبز من الأفران العامة يقتصر فقط على المناطق التي لا يوجد بها مخابز خاصة”.

وأفاد ناصر أنه “عند وجود مخبز خاص في أي قرية فإن له مخصصات من الدقيق ملزم بإنتاج الخبز وتوزيعه على المواطنين في تلك القرى، ومديرية التموين فرضت على المخابز الخاصة التزويد من المخصصات الموجودة لديها وذلك لضبط عملية إنتاج الأفران الخاصة”.

وذكر ناصر أنه “عند حصول أي مخالفة على المواطن تقديم شكوى لمديرية التموين بذلك، حيث يتم تغريم الفرن الخاص في حال وقوع أي مخالفة بمبلغ مليون ليرة”.

وبيّن ناصر أن “نظام شرائح توزيع الخبز (العام والخاص) على البطاقة الذكية للأسرة التي يبلغ عددها شخصين تحصل على ربطة خبز واحدة فقط كل 24 ساعة، والأسرة المكونة من 3 – 4 أشخاص ربطتين خبز، والأسرة من 5 – 6 أشخاص 3 ربطات، والأسرة من 7 أشخاص وما فوق 4 ربطات”.

ولفت ناصر إلى أن “سعر ربطة الخبز سواء أكانت من الأفران العامة أو الخاصة 50 ليرة فقط، وسعر الربطة عند المعتمدين 60 ليرة”.

يُشار إلى أن قرية دير البشل تتبع إدارياً لمدينة بانياس، ويمر بها الطريق الدولي المؤدي إلى دمشق، حيث تقع في شمالها عقدة العنازة المهمة، ويشتهر أهلها بزراعة البندورة والخضار.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى