كاسة شاي

جائزة ثقافية باسم كاتب كلمات النشيد الوطني السوري

أعلن مجمع اللغة العربية في دمشق عن إطلاقه جائزة ثقافية باسم الشاعر السوري الراحل خليل مردم بك، كاتب كلمات النشيد الوطني السوري، عن فئة “الشعر العربي الهادف ونقده”.

وبحسب “سانا”، “يستقبل المجمع طلبات المترشحين لنيل الجائزة حتى نهاية العام الجاري، وتبلغ قيمتها 400 ألف ليرة سورية، ويمكن أن توزع على أكثر من مشترك.

واشترط مجمع اللغة العربية في دمشق على الراغبين بالاشتراك أن يكونوا عربًا، وألا تزيد مدة الأعمال التي يقدموها للجائزة عن عشر سنوات، وأن تكون مطبوعة إلى جانب قرص حاسوبي مع ثلاث نسخ ورقية من الأعمال المنشورة، بالإضافة إلى قرص حاسوبي للأعمال غير المنشورة مع السيرة الذاتية.

كما تشترط الجائزة ألا يكون المرشح نال على عمله جائزة من قبل، وألا يكون الانتاج مأخوذًا من رسائل الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه، أو من مناهج المؤسسات التعليمية، ولا تعاد الأعمال المقدمة لنيل الجائزة إلى أصحابها.

يذكر أنه من المقرر أن تعلن النتائج في احتفال يحدد زمانه ومكانه المجمع لاحقًا، بعد تقويم الأعمال المقدمة وإعلان أسماء الفائزين.

ويعود اسم الجائزة الشعرية الجديدة إلى الشاعر الراحل خليل مردم بك، الذي كتب كلمات نشيد “حماة الديار” ولحنه الأخوان محمد وأحمد فليفل وتم اعتماده كنشيد رسمي للجمهورية العربية السورية عام 1938.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى