العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“تويتر” تتيح المصادقة الثنائية بدون تأكيد رقم الهاتف

أعلن فريق الأمن “Twitter Safety”، في متصة “تويتر”،تغيير الإعدادات الأمنية الخاصة بميزة المصادقة الثنائية، حيث أصبح بإمكان مستخدمي الخدمة تمكين الخاصية دون الحاجة لاستخدام رقم الهاتف.

وذكر موقع “تيك كرانش” الأمريكي، أنه ولسنوات عديدة استخدم موقع التغريدات القصيرة ميزة أمان إضافية وهي المصادقة الثنائية(Two-factor authentication)، وهي آلية أمنية تحمي الحسابات الإلكترونية من أي اختراق غير مرغوب فيه.

وتستند ميزة المصادقة الثنائية لموقع تويتر إلي إرسال رسالة قصيرة SMS، وتحتوي الرسالة على رمز حماية مؤقتًا، يجب على المستخدم إدخاله للسماح بالوصول إلى الحساب الخاص به.

ويأتي هذا التغيير بعد العديد من الأختراقات التي تعرضت لها منصة “تويتر”، حيث سمح خلل أمني للمتسللين إرسال التغريدات عبر رسالة نصية من رقم الهاتف من الأشخاص الذين لديهم أرقام هواتفهم ورسائل نصية قصيرة يتم اختطافها عن طريق تبديل بطاقة SIM.

وأعلنت تويتر حديثاً أنها استخدمت “عن غير قصد” أرقام هواتف المستخدمين لأغراض الإعلان، لتنتقل إلى تطبيقات المصادقة الأكثر أماناً، إذ يمكن استخدامها دون الاضطرار إلى إعطاء تفاصيل شخصية إلى تويتر.

ويشرع فريق الأمن الخاص بموقع تويتر لإصلاح هذا الخلل، لاسيما بعد فضيحة أختراق المؤسس والرئيس التنفيذي للموقع “جاك دورسي” للمرة الثانية في شهر أغسطس الماضي، وجرى إرسال العديد من الرسائل العنصرية والمسيئة منه إلى أكثر من 4.2 مليون متابع.

وقالت “تويتر”، في تغريدة لها على موقعها: “إننا نسهل أيضاً تأمين حسابك باستخدام المصادقة الثنائية. فبدءاً من اليوم، يمكن التسجيل في (المصادقة الثنائية) 2FA بدون رقم هاتف”.

ومن خلال إعدادات ميزة المصادقة الثنائية الجديدة، يستطيع مستخدمو الخدمة التبديل إلى خيار آخر لاحقًا (مثل مصادقة “Google Authenticator” أو موقع “Yubikey”).

يذكر أنه يمكن للمستخدمين الذين إضافوا أرقام هواتفهم إلى “تويتر” حذفها من خلال الذهاب إلى الإعدادات في التطبيق، أو الموقع على الويب، ثم النقر على قائمة الحساب “Account”، ثم النقر على رقم الهاتف، ثم اختيار حذف “Delete”.

يشار إلى أن “تويتر”، بدأ الخميس، السماح للمستخدمين حول العالم “بإخفاء” تغريدات يمكن اعتبارها مسيئة أو مضايقة في أحدث جهد لهذا التطبيق لتحسين بيئة عالمه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى