العناوين الرئيسيةمحليات

تشكيل لجنة لإعادة الأموال لأصحابها في قضية ” شجرتي “

بين مصدر في محافظة دمشق لتلفزيون الخبر أنه تم صدور حكم قضائي بتشكيل لجنة مكلفة بإعادة الأموال لأصحابها، وذلك في إطار الاجراءات المتبعة لإعادة الأموال لأصحابها في قضية ” شجرتي “، أو كما تعرف بـ”مركز الأعمال الكوري”.

وذكر المصدر أن اللجنة التي تم تشكيلها يرأسها القاضي المستشار براق سامي وهبة، وعضوين من محافظة دمشق وثلاثة خبراء.

وتابع المصدر أنه وكخطوة أولى يجب على جميع المواطنين المودعين ممن قاموا بالإدعاء أو لم يقوموا بالإدعاء أن يباشروا بتقديم طلبات لاسترداد أموالهم في مبنى محافظة دمشق.

والأوراق المطلوبة للتقديم هي طلب لمحافظ دمشق، وصورة عن بطاقة “شجرتي”، وصورة عن الهوية الشخصية، وطوابع للطلب، ويتم تقديم الطلب في مبنى محافظة دمشق مدخل المراجعين الغرفة رقم 110.

وبحسب المصدر، يمكن تقديم الطلب من قبل صاحب العلاقة أو أي شخص ينوب عنه، مرفقاً بالأوراق المطلوبة.

و في شهر كانون الثاني من العام الماضي، أكد مصدر قضائي مختص لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية على “وجوب قيام كل شخص مشترك لدى “شركة شجرتي” “، بالادعاء الشخصي على صاحب الشركة، منوهاً بأن من لم يقم بالادعاء لا يستطع استعادة حقه.

وذكر المصدر إلى أن “جرم جمع الأموال عقوبته في الحد الأدنى السجن 5 سنوات إضافة إلى الغرامات، متابعاً أنه سيتم حجز أموال صاحب الشركة وتوزيعها على المدّعين”.

وحينها كشف المصدر أنه “قُبض على صاحب “شجرتي” زاهر زنبركجي وهو قيد التحقيق، وتبيّن عدم وجود أي حساب مصرفي له، لكن عثر في منزله ومنازل أصدقائه وذويه على مئات ملايين الليرات، والعمل جار على استعادتها”.

وكانت الجهات الحكومية أغلقت مكتب الشركة المذكورة (التي تعمل بمجال جمع وتشغيل الأموال) بالشمع الأحمر. كما أكدت حينها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن “الشركة غير مرخصة ولا يوجد نشاط للشركات اسمه تشغيل أموال”.

ونفى مصدر في وزارة الإدارة المحلية والبيئة أيضاً وجود أي صلة للوزارة بنشاط الشركة المتعلق بجمع الأموال، مبيناً أن “مشروع شجرتي هو مذكرة تفاهم وقعتها الوزارة مع مركز الأعمال الكوري في 2012، لتشجير الأراضي في سورية وزيادة المساحة الخضراء”.

وتعمل الشركة منذ قرابة 4 أعوام على أخذ مبالغ من المواطنين مقابل فوائد عالية جداً تدفعها لهم بشكل دوري، دون أي أوراق ثبوتية، حيث يعتمد المواطنون على عامل الثقة فقط، ويسمى نظام العمل لديها بـ”القسائم”.

علي رياض خزنه _ تلفزيون الخبر _ دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى