محليات

“تحسباً للطوارئ”.. البدء بتركيب ٢٠ محطة تحلية للمياه في مدينة الحسكة

باشرت مؤسسة المياه في محافظة الحسكة بتركيب ٢٠ محطة تحلية المياه الشرب ضمن مدينة الحسكة تحسباً لأي طارئ بهذا الخصوص.

وقال مدير عام مؤسسة المياه في محافظة الحسكة المهندس محمود العكلة لتلفزيون الخبر أن” المساعي الحكومية أثمرت عن وصول عدد من محطات تحلية المياه المقرر تركيبها في مدينة الحسكة وهي 20 محطة”.

وتابع ” 4 محطات تم التعاقد عليها مع إحدى الشركات في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتأمين مياه الشرب لسكان مدينة الحسكة” .

وأضاف العكلة ” بينما المحطات 16 الأخرى مقدمة من منظمة “اليونيسيف” و”اللجنة الدولية للصليب الأحمر” بالتعاون مع “الهلال الأحمر العربي السوري”، والتي يتم تنفيذها من قبل (شركة تقنيات المستقبل السورية الخاصة)” .

وبيّن العكلة أن “11 محطة وصلت إلى الحسكة وهي قيد التركيب حالياً، حيث تم صب القواعد الخرسانية لها في المواقع المحددة، أما المحطات التسع الأخرى فهي في طريقها إلى الحسكة”.

وأوضح العكلة أن “المحطات الأربع التي تم التعاقد عليها مع الشركة الإيرانية PFK من بقيمة عقدية تصل إلى 472 ألف دولار أمريكي ،تقرر تركيبها في الحدائق العامة ( الواحة والبلابل والثورة )وفي حي المريديان وسط مدينة الحسكة، ويبلغ إنتاج المحطة الواحدة 10 م3 في الساعة بمعدل 500 م3 في اليوم”.

وأضاف “أما المحطات 16 الأخرى فتبلغ استطاعة كلٍّ منها 1.5 م3 في الساعة وسيتم تركيبها في مواقع تم تحديدها من قبل المؤسسة، بالقرب من الآبار التي تم حفرها سابقاً في مواقع متفرقة من مدينة الحسكة من قبل مجلس المدينة بالتعاون من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وعددها 27 بئراً “.

وأشار العكلة إلى أن “كل محطة تستمد المياه من هذه الآبار السطحية التي يبلغ عمق كل منها نحو 70 متراً وهي مياه لا تصلح للشرب وتقوم المحطة بمعالجتها وتحويلها إلى مياه صالحة للشرب، ويتم تقديمها للسكان من خلال مناهل وخزانات سيتم إنشاؤها بالقرب من كل منها”.

وفي نفس السياق أكد المهندس محمود العكلة أن “فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالحسكة انتهى بالتعاون مع منظمة العمل ضد الجوع من تركيب خزانات مياه جديدة في مواقع متعددة من مدينة الحسكة والأحياء التابعة لها وعددها 145 خزاناً سعة كل منها 5م3 “.

وأوضح أنه “تم تركيبها في التجمعات السكانية التي تعاني صعوبات بوصول مياه الشرب إليها أثناء الضخ من محطة مياه علوك حسب برنامج التقنين والضخ المقرر من قبل المؤسسة، وذلك إما بسبب وجود أعطال واختناقات في الشبكة المغذية أو لوجود تلك التجمعات في مواقع بعيدة أو مرتفعة”.

وأكد أن” الخزانات الجديدة تضاف إلى الخزانات التي تم تقديمها وتركيبها مؤخراً والبالغ عددها 244 خزاناً منها 94 خزان سعة 5م3 للأحياء الجنوبية في مدينة الحسكة ،و100 خزان سعة كل منها 5م3 تم تقديمها وتركيبها بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مناطق مختلفة من مدينة الحسكة والأحياء التابعة لها.”

” إلى جانب 50 خزان التي قام فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة بتقديمها وتركيبها في عدد من المدارس في المحافظة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر سعة كل منها 2 م3″ بحسب العكلة.

يشار إلى أن مليون مدني سوري في مدينة الحسكة وبلدة تل تمر عانوا خلال السنتين الماضيتين من انقطاع مياه الشرب عنهم 27 مرة من مصدرها الوحيد في مشروع ابار علوك من قبل الاحتلال التركي حيث تصل كل مرة مدة الانقطاع إلى أكثر من شهرين متتالين.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى