علوم وتكنولوجيا

الهبات الساخنة.. أسبابها وطرق التخفيف من أعراضها

تعتبر الهبّات الساخنة من المشكلات الصحية المزعجة حيث يشعر بعض الأشخاص بحرارة عالية مفاجئة، وغالباً ما تكون في منطقة الوجه والرقبة والأذن، ويمكن أن تصل إلى الصدر، وتصاحبها بعض الأعراض الأخرى، ثم تختفي هذه الهبات بعد دقائق.

ويشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر، أسباب الهبات الساخنة، وأهمها “مرحلة انقطاع الطمث، فبعض النساء يعانين منها كأحد أعراض ما بعد انقطاع الطمث، إضافة إلى تغيرات في الأوعية الدموية نتيجة تمددها قرب سطح الجلد، وبالتالي تشعر المرأة بهذه السخونة المفاجئة”.

وترجع الأسباب كذلك إلى تناول بعض الأدوية، حيث “تؤثر على الجسم وتسبب حدوث الهبات الحرارية مثل منشطات المبايض وغيرها”.

ويضاف إلى ما سبق من أسباب “التدخين، والسمنة حيث تعتبر السمنة أحد العوامل التي تزيد إحتمالية الإصابة بالهبات الساخنة”.

وتتمثل أعراض الهبات الساخنة بـ”احمرار لون الجلد وذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية، فيحدث احمرار في المناطق التي تصاب بارتفاع درجة الحرارة، التعرق الشديد، حيث تتسبب الهبات الحرارية في ارتفاع حرارة الجسم وحدوث التعرق، ويمكن أن يحدث شعور بالبرودة”.

ويمكن أيضاً الشعور ببعض “الدوار والدوخة وفقدان التوازن، والميل إلى الجلوس وعدم التحرك مع البحث عن أي مصدر هواء، إضافة إلى الشعور بالعطش لأن كثير من العرق يخرج من الجسم بعد الهبات الساخنة، وبالتالي يحتاج المصاب بها إلى شرب الماء”.

ويحدث لدى المصاب بالهبات الساخنة “تسرع في ضربات القلب مع تسرع التنفس، وذلك في حالة استمرار الهبات الساخنة لبضع دقائق، ويمكن أن تؤدي لاستيقاظه من النوم وذلك عندما تحدث الهبات الساخنة أثناء النوم وتسبب التعرق الليلي، وبالتالي تحدث اضطرابات في النوم وأرق”.

ويوضح الأطباء انه “لا يمكن علاج الهبات الساخنة بشكل تام، بل يمكن التخفيف من حدوثها عن طريق بعض الإجراءات، والتي تتمثل بتناول أدوية الهرمونات، التي يصفها الطبيب وفقاً للحالة، حيث تساعد في عدم حدوث اضطرابات الهرمونات التي تسبب الهبات الساخنة”.

ويمكن التخفيف منها طبيعياً من خلال “الحصول على الغذاء الصحي الذي يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذاية اللازمة، ويمكن أن تكون هناك حاجة للمكملات الغذائية التي تعوض نقص الفيتامينات، ويرجع هذا إلى الطبيب، كما يجب الحفاظ على الوزن الصحي وتقليل الوزن إذا كان زائداً حتى تقل إحتمالية حدوث الهبات الساخنة”.

وينصح الأطباء بضرورة “الحفاظ على الهدوء النفسي والبعد عن مصادر التوتر والقلق، بالإضافة إلى ممارسة التنفس العميق يومياً وممارسة الرياضة بشكل عام، كما أن تناول مشروبات الأعشاب تساعد في تهدئة الأعصاب مثل اليانسون والشاي الأخضر والبابونج”.

ويفضل “الابتعاد عن التدخين لأن التدخين يزيد من فرص الإصابة بالهبات الساخنة بالجسم وتجنب تناول الكافيين المؤدي إلى حدوث تقلبات حرارية في الجسم”.

أما عن كيفية التصرف في حدوث الهبات فينصح بالتواجد في مكان بارد، لأن هذا يساعد في تقليل الشعور بالحرارة الشديدة أثناء حدوث الهبات الساخنة ويمكن وضع الوسائد الباردة على الوجه عند حدوثها، كما يجب الحصول على الراحة، وعدم الحركة حتى ينتهي الشعور بالدوار والتعرق.

ومن الضروري التنفس العميق ومساعدة الجسم في التخلص من هذا الشعور حتى لا تزداد ضربات القلب كما يمكن شرب الماء لأن الجسم يفقد العديد من السوائل أثناء التعرق بعد ارتفاع درجة حرارة الجسم وبالتالي يحتاج إلى الماء لتعويض هذا النقص.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى