تعليم

العملية التعليمية مستمرة في المناطق المحررة من إدلب

بعد تحرير العديد من المناطق في الريف الشرقي لمحافظة إدلب من سيطرة المجموعات الارهابية، عملت وزارة التربية على افتتاح العديد من المدارس في المحافظة و تأمين متطلباتها من كتب مدرسية ولوازم ضرورية للطلاب.

وبيّن المهندس عبد الحميد المعمار مدير تربية إدلب لتلفزيون الخبر أنه ” تم العمل بجهد لعودة المدارس في المناطق المحررة من إدلب في أبو الظهور وسنجار و خان شيخون، من خلال تأهيل تلك المدارس بالتعاون بين وزارة التربية ووزارة الادارة المحلية ” .

وأضاف المعمار ” كما تم التعاون مع منظمة اليونيسيف لتأهيل مدرستين إعدادية وثانوية في سنجار، بحيث أصبحت تلك المدارس جاهزة لاستقبال التلاميذ منذ بداية العام الدراسي الحالي” .

وأوضح المعمار أنه ” تم دعم هذه المدارس لضمان سير العملية التعليمية وتم تزويدها بكل ما تحتاجه من آثاث و مقاعد و طاولات وألواح وايت بورد وكراسي و خزانات مياه وكتب مدرسية، كما تم توزيع لباس مدرسي مقدم من وجهاء محافظة ادلب لكافة طلاب المناطق المحررة ” .

وتابع المعمار أنه ” تم متابعة منهاج الفئة ” ب ” في المناطق المحررة خلال فترة الصيف في 6 مدارس من منطقة سنجار، وهي مدارس حوا و العمارة و رويدة الغربية وبرتقالة وأم مويلات وسنجار ” .
“وتابع ” التحق بهذه الدورة عدد من التلاميذ حسب مستوياتهم حيث بلغ عدد طلاب المستوى الأول 185 تلميذاً وتلميذة، وبلغ عدد طلاب المستوى الثاني 98 والمستوى الثالث 24 ” .بحسب المعمار .

وأضاف ” أن النتائج كانت جيدة، حيث نجح في هذه الدورة 103 تلاميذ من المستوى الأول، و 75 من المستوى الثاني، وعشرون تلميذ من المستوى الثالث.”

وأشار المعمار إلى أنه ” تم افتتاح 36 مدرسة في بداية العام الدراسي منها 26 مدرسة من الفئة” ب “وسجل فيها الطلاب من مواليد 2003 حتى 2010، وبلغ عددهم الاجمالي 1436 تلميذ وتلميذة، حيث تم تجميعهم حسب المستوى التعليمي نتيجة امتحان سبر المعلومات” .

أما بالنسبة للتلاميذ النظاميين الذين تتراوح مواليدهم بين 2011 و 2012 و بداية 2013، فقد بلغ عددهم من الصف الأول حتى الصف السابع من الفئة ( أ ) 1441 تلميذا وتلميذة، كما تم تشكيل لجنة للمتابعة والإشراف على العملية التربوية والتعليمية في مديرية التربية في مدارس المناطق المحررة من إدلب.

يذكر أن مديرية تربية إدلب أقامت في بداية العام الدراسي الحالي عدداً من الدورات للمعلمين، أهمها دورة مناهج للفئة” ب “وبلغ عددهم 45 معلماً وموجها في حماة، إضافة إلى دورة مناهج مطورة للمعلمين الاصلاء في سنجار ودورة سجلات مدرسية للمدراء في سنجار، ودورة في المنهج الصحي في سنجار.

محمد الأسعد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى