علوم وتكنولوجيا

العفو الدولية تتهم “فيسبوك” و”غوغل” بانتهاك حقوق الإنسان

اتهمت منظمة العفو الدولية شركتي الإنترنت الأمريكيتين “فيسبوك” و”غوغل” بأنهما “تشكلان تهديداً ممنهجاً لحقوق الإنسان”.

وبينت المنظمة في تقرير أصدرته الخميس، 21/11/2019، أنه “يجب إجبار “غوغل” و”فيسبوك” على التخلي عن نموذج أعمالهما القائم على المراقبة”، بحسب وسائل إعلامية.

وأضافت المنظمة الدولية في تقريرها المؤلف من 60 صفحة أن “المراقبة التي تقوم بها الشركتان لمليارات الأشخاص حول العالم تشكل تهديدا ممنهجا لحقوق الإنسان بما يتعارض مع الحق في الخصوصية”.

وأشارت المنظمة التي مقرها في لندن، إلى أن “الشركتان تشكلان تهديداً لحقوق أخرى من بينها حرية الرأي والتعبير، وحرية الفكر والحق في المساواة وعدم التمييز”.

وقال الأمين العام للمنظمة، كومي نايدو، أن “الشركتان تحشدان نفوذا لا مثيل له على العالم الرقمي من خلال جمع البيانات الشخصية لمليارات الأشخاص وتحقيق المكاسب منها”.

وأضاف أن “سيطرة “فيسبوك” و”غوغل” المشينة على حياتنا الرقمية تقوض جوهر الخصوصية، وهي واحدة من التحديات المحددة لحقوق الإنسان في عصرنا”.

وتطرق الأمين العام إلى أن “المنصتان تعتمدان على “خوارزميات” تعالج كميات هائلة من البيانات لاستنتاج خصائص مفصلة بشكل مذهل عن الأشخاص، وصياغة تجربتهم عبر الإنترنت”.

وأردف “ثم يدفع المعلنون للشركتين لتمكينهم من استهداف أشخاص بإعلانات أو برسائل محددة”.

وطالبت منظمة العفو الحكومات في تقريرها “بإجراءات عاجلة لإصلاح نموذج عمل الشركتين، وحماية المواطنين من انتهاك حقوقهم الإنسانية”.

يذكر أن “فيسبوك” رفضت تقرير المنظمة معتبرةً أن “المستخدمين يشتركون طواعية في الخدمة، وهي مجانية رغم أن البيانات التي يتم جمعها تستخدم لبيع إعلانات”، فيما اكتفت”غوغل” بنفي استنتاجات تقرير المنظمة دون أن تقدم رداً على ذلك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى