تعليم

الجامعة الافتراضية السورية تفتتح برنامج الدكتوراه

أعلنت الجامعة الافتراضية السورية عن افتتاحها برنامج الدكتوراه الأكاديمي في اختصاصات إدارة الجودة وإدارة التقانة وإدارة الأعمال الأكاديمية لطلابها الذين حصلوا على ماجستير أكاديمي.

ويشمل برنامج الدكتوراه، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، عدة اختصاصات (كإدارة التقانة وإدارة الجودة وإدارة الأعمال وغيرها) وذلك من الجامعة الافتراضية السورية حصراً.

وأوضحت الجامعة أنه “يسجل الطلاب على السنة الأولى (الترميمية) المشتركة للقيد في درجة الدكتوراه، وذلك للطلاب الحاصلين على معدل جيد جداً على الأقل في أحد برامج ماجستير إدارة الجودة وإدارة التقانة وإدارة الأعمال الأكاديمية من الجامعة الافتراضية السورية حصراً”.

ويأتي ذلك ضمن أهمية تطوير البحث العلمي في الاختصاصات، وسعياً من الجامعة لتأكيد أهمية منظومة التعليم الافتراضي في عملية تطوير التعليم والبحث العلمي، بحسب الصحيفة شبه الرسمية.

كما يأتي ذلك تأكيداً منها على أحقية خريج التعليم الافتراضي في أخذ فرصته كاملة لإثبات جدارته وأحقيته بالحصول على معاملة مكافئة لطالب التعليم التقليدي.

ويجري التسجيل سنوياً خلال شهري آذار ونيسان، حيث تشمل السنة الترميمية مقررات يدرسها الطالب بين شهري تشرين الأول وكانون الثاني، ويقدم امتحاناتها خلال شهري كانون الثاني وشباط، إضافة إلى مدخل ومخطط لمشروع الدكتوراه، ونشرة علمية عليه إنجازها قبل نهاية السنة الترميمية.

ويحصل الطالب المسجل في السنة الترميمية على حقوق طالب السنة الأولى في الدكتوراه، وذلك عند تحقيق الطالب للشروط المذكورة ونجاحه في السنة الترميمية، وفقاً للشروط الموضوعة في اللائحة الداخلية للسنة الترميمية، وينظم مجلس الجامعة الرسوم والأقساط بقرار خاص بها.

يذكر أنه تم افتتاح الجامعة الافتراضية السورية في أيلول من عام 2000 وكانت السباقة إلى اعتماد التعليم الافتراضي في الشرق بقرار من وزارة التعليم العالي، وتهدف إلى توفير تعليم من مستوى عالمي للطلبة السوريين في بلدهم، يشمل كافة القطاعات المهنية المتوفرة حالياً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى