تعليم

التربية: أسئلة الرياضيات لطلبة الثانوية العامة يمكن لجميع الطلاب حلّها

قال منسق مادة الرياضيات في وزارة التربية ميكائيل الحمود إن “أسئلة الرياضيات لطلبة الثانوية العامة الفرع العلمي، بأمكان جميع الطلبة حلّها، و كانت تحاكي النماذج التي وزعتها وزارة التربية على مديريات التربية”.

وأوضح الحمود، وفقاً لصحيفة محلية، أن “نموذج امتحانات الفصل الأول وسلّم التصحيح كانا نموذجاً يحتذي به الطلاب والمدرسين و الأساتذة الذين وضعوا الأسئلة”.

وتابع الحمود “لا توجد إشكالية في تأويل أسئلة الرياضيات التي قدمها لطلبة الثانوية العامة، لأن هناك دقة علمية في الأسئلة، وتمت مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، مضيفاً “هناك خصوصية للطالب المتميز”.

وأضاف الحمود أنه “بالنسبة إلى لغة الأسئلة، فهي سهلة، ورشيقة، وغنية بالرسوم والأشكال الهندسية”، مضيفاً “ما يميز الأسئلة انطلاقها من المهارات البسيطة إلى المهارات العالية”.

وعن توزيع الأسئلة على المنهاج، بين الحمود أن “الأسئلة شملت وحدات المنهاج كاملة، وتم توزيع العلامات على المنهاج حسب الثقل النوعي لكل وحدة من الوحدات”.

وأضاف الحمود أن “هناك أسئلة إجابة الطلب فيها كلمة واحدة، والأسئلة الأربعة الأولى تضمنت مهارات بسيطة بإمكان جميع الطلاب الإجابة عليها”.

وفيما يخص المدة الزمنية التي تحتاجها الأسئلة، أكد الحمود أن “الطالب يستطيع الإجابة عليها خلال ساعتين بكل سهولة”.

وكان وزير التربية هزوان الوز اطلع على العملية الامتحانية في عدد من المراكز، واستمع إلى آراء الطلاب حول مستوى الأسئلة وأداء المراقبين، كما التقى الوزير عدداً من الأهالي واستمع إلى ملاحظاتهم واستفساراتهم حول مستوى الأسئلة قائلا أن “الأسئلة الامتحانية وضعت بشكل مدروس من المعنيين ويناسب مستوى جميع الطلاب”.

وتضاربت الآراء حول أسئلة مادة الرياضيات، التي قدمها طلبة الثانوية العامة في 4 – 6 -2017، حيث وجدها عدد من الطلبة معقدة وتحتمل أكثر من إجابة، وبعيدة عن نموذج امتحانات الفصل الأول.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لطلبة يذرفون الدموع، بعد خروجهم من الامتحان، بينما وجدها البعض الآخر دقيقة وعلمية ومناسبة لمستويات جميع الطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى