العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

التخزين على الزجاج .. تقنية ثورية من “مايكروسوفت”

نجحت شركة “مايكروسوفت” في إثبات إمكانية تخزين البيانات على الزجاج، من خلال استعراض تقنية فريدة يمكنها حفظ البيانات لآلاف السنين.

وبرهنت الشركة العملاقة على كفاءة التقنية الجديدة، من خلال التعاون من عملاق الإنتاج الترفيهي”Warner Bros”، حيث خزنت نسخة أصلية من فيلم “سوبرمان” الذي تم إنتاجه عام 1978، على قطعة زجاج لا يتجاوز سمكها 2 مليمتر وطولها 7 سم تقريبا.

وتمتاز الرقاقة الزجاجية بصعوبة تدميرها، إذ صممت لتحمل أصعب الظروف، حيث تم وضعها داخل فرن ومايكروويف وغليها في الماء وخدشها بأدوات حادة، وأثبتت كفاءة كبيرة في جميع التجارب.

وصممت زجاجة “مايكروسوفت” ضمن مشروع “سيليكا” الذي يهدف إلى إيجاد طرق مبتكرة لتخزين البيانات لفترات طويلة وبتكلفة منخفضة، بحسب موقع “ذا فيرج”.

وتعتمد تقنية “مايكروسوفت” الجديدة على استعمال أشعة “ليزر الفيمتو ثانية”، لتشكيل ما سمته مايكروسوفت، “الفوكسل” وهي عبارة عن بيانات مجسمة محفورة بدقة على الرقاقة الزجاجية يمكن قراءتها لاحقا باستخدام نظام متطور يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن “مايكروسوفت” أوضحت خلال مؤتمرها أن الرقاقة الواحدة يمكنها أن تضم أكثر من مئة طبقة من البيانات المجسمة “الفوكسل”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى