اقتصادالعناوين الرئيسية

التجارة ترفع سعر الفيول.. وتقول: “نرفع أسعار المشتقات النفطية بشكل شبه تدريجي”

كشف عضو لجنة الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي ونوس، عن موافقة اللجنة على رفع سعر طن الفيول من 290 ألف ليرة إلى 333,500 ليرة سورية.

وقال ونوس في حديث لإذاعة “ميلودي”، إن “رفع سعر طن الفيول بمقدار 43,500 ليرة جاء نتيجة ارتفاع تكاليف استيراد المشتقات النفطية، وارتفاع أسعارها عالمياً”.

وتابع ونوس وفق مانقله موقع “الإقتصادي”، “يتم رفع أسعار المشتقات النفطية محلياً وبشكل شبه تدريجي لتقليل الخسائر الناتجة عن الاستيراد”.

وأشار ونوس إلى أن “قطاع الكهرباء يحصل على 90% من كمية الفيول، فيما يحصل القطاع العام والخاص مناصفة على 10% من كميات الفيول الواردة”.

ويتركز استهلاك الفيول في الصناعات المتوسطة والثقيلة، كالزجاج والإسمنت والورق الصحي والكرتون والسيراميك والقرميد، والمنظفات والخيوط والأقمشة القطنية والنسيجية والحديد والكونسروة.

ولفت ونوس إلى أن “نتيجة ثبات سعر الكيلوواط الساعي لدى وزارة الكهرباء، فإن ارتفاع سعر طن الفيول سيضاف إلى عجز الوزارة وليس على المواطن، أي لن يزيد سعر الكهرباء على المواطن”.

وكان نفى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي، ما يتداول على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول رفع أسعار المشتقات النفطية، مشيرا إلى أن “الموضوع غير مطروح أساساً”.

وصدرت في الأسابيع الماضية عدة قرارات متعلقة بتعديل أسعار حوامل الطاقة، بدأت برفع سعر ليتر المازوت التجاري والصناعي الحر من 296 ليرة إلى 650 ليرة سورية.

كما تم رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه في أيلول 2020، ليصبح سعر الليتر المدعوم بـ450 ليرة، وغير المدعوم (أوكتان 90) بـ650 ليرة، وغير المدعوم (أوكتان 95) بـ1,050 ليرة.

ويعتبر الوزير طلال البرازي من المؤيدين لفكرة تحرير سعر البنزين في سوريا، مقابل تقديم فارق الدعم بشكل مادي للمواطنين، وفق ماذكر لموقع “الوطن أون لاين” مطلع تشرين الأول الفائت.

يذكر أن سوريا تحتاج يومياً بين 100 – 136 ألف برميل من النفط الخام بينما يتوافر حالياً بين 20 إلى 24 ألف برميل فقط، حسب ما قاله مدير شركة محروقات السابق مصطفى حصوية، مشيراً إلى أن الحاجة للاستيراد هي 80 ألف برميل نفط كل يوم.

يشار إلى أن مظاهر الازدحام على محطات الوقود في سوريا عادت مطلع الشهر الحالي، حيث وقفت السيارات في طوابير بانتظار الحصول على مخصصاتها من البنزين، في ازمة أعادها نائب محافظ دمشق أحمد نابلسي للحالة النفسية للمواطنين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى