اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الاشتباكات تتجدد بين أرمينيا وأذربيجان

ذكرت وكالات أنباء روسية نقلاً عن وزارة الدفاع الأرمينية أن اشتباكات جديدة اندلعت بين القوات الأذربيجانية والأرمينية، صباح الأربعاء، بعد هدوء نسبي على خط المواجهات بين الطرفين، بحسب “رويترز”.

ويأتي ذلك غداة مقتل العشرات في أعنف قتال بين الجارتين منذ عام 2020.

وأسفر القتال الذي اندلع على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان عن مقتل نحو 100 جندي، وغذّت الهجمات المتبادلة الثلاثاء مخاوف من اندلاع أعمال عدائيّة على نطاق واسع بين الخصمين القديمين.

وقالت أرمينيا إن ما لا يقل عن 49 من جنودها لقوا حتفهم، في حين أعلنت أذربيجان مقتل 50 من عناصر قواتها.

واندلع القتال منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء حيث شنت القوات الأذربيجانية قصفاً مدفعياً وهجمات بطائرات مسيرة على الأراضي الأرمينية، بحسب وزارة الدفاع الأرمينية.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية إنها كانت ترد على “استفزاز واسع النطاق” من جانب أرمينيا في وقتٍ متأخر من ليل الاثنين وصباح الثلاثاء.

وتخوض أذربيجان وأرمينيا صراعاً منذ عقود حول إقليم “ناغورنو قرة باغ”، وهو جزء من أذربيجان خضع لسيطرة القوات العرقية الأرمينية المدعومة من أرمينيا منذ انتهاء الحرب الانفصالية عام 1994.

وتمكّنت أذربيجان من استعادة أجزاء كبيرة من “ناغورنو قرة باغ” والمناطق المحيطة به، خلال حرب استمرت 6 أسابيع دارت عام 2020، وأسفرت عن مقتل أكثر من 6600 شخص، وانتهت باتفاق سلام أبرم بوساطة روسية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى