علوم وتكنولوجيا

الإسعاف الأولي للمصاب بحريق كهربائي.. إجراءات فورية تنقذ حياة المصاب

تحدث الحروق الكهربائية نتيجة الماسات الكهربائية التي يكثر حدوثها لاسيما في فصل الشتاء في بلادنا، أو نتيجة الإصابة بصاعقة البرق.

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” الطبي لتلفزيون الخبر، كيفية التعامل مع المصاب بحريق كهربائي، وطرق إسعافه الأولية، فأولاً “الاتصال بالإسعاف فورياً في حال حدوث الأعراض المتمثلة بحروق شديدة، صعوبات في التنفس، مشكلات في ضربات القلب، فقدان الوعي، آلام عضلية”.

ويتابع الأطباء أنه لا بد “أثناء انتظار المساعدة الطبية القيام بعدة إجراءات وبشكل فوري، منها إيقاف المصدر الكهربائي، أو إبعاده عن الشخص المصاب باستخدام مادة جافة وغير ناقلة للكهرباء مثل البلاستيك، الخشب”.

ويلفت الأطباء إلى ضرورة “حماية الشخص المصاب من التعرض للبرودة، وتغطية مناطق الحروق بضماد من الشاش المعقم، أو قطعة قماش نظيفة”، ويحذر الأطباء من “استخدم منشفة أو بطانية، منعاً من التصاق الخيوط بالحروق”.

ويؤكد الأطباء على “عدم لمس الشخص المصاب إذا كان لا يزال ملامساً للتيار الكهربائي، وبعد التأكد من إبعاده عن المصدر الكهربائي، لا تقوم بتحريك الشخص المصاب، وكامل الإجراءات الفورية تتم والمصاب في موضعه”.

الجدير بالذكر أن الحروق بسبب الماس الكهربائي، أودت بحياة عدة سوريين خلال فصل الشتاء الماضي منهم 7 أفراد من عائلة واحدة، حيث شهدت دمشق وحدها عشرات الحرائق بالماس الكهربائي في مناطق المزة، الميدان، الزبلطاني، وركن الدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى