العناوين الرئيسيةصحة

الأعراض الجلدية للإصابة بفايروس “كورونا” ..كيف يتم التعامل معها؟

تختلف أعراض الإصابة بفيروس “كورونا” من شخص لآخر باختلاف شدة الإصابة ومناعة الجسم بين التنفسية والهضمية إضافة إلى ان هناك أعراض جلدية أثبتتها الدراسات مؤخراً.

وتقدر نسبة الإصابة بالأعراض الجلدية لدى المصابين بفيروس “كورونا” في سوريا بنحو 8 إلى 10 أشخاص من أصل 100 شخص، وفق ما أوضحه اختصاصي الأمراض الجلدية، الدكتور هيثم الحسيني، بحسب وكالة “سانا”.

وأشار “الحسيني” إلى أنه “من خلال المشاهدات السريرية ظهرت بعض الأعراض الجلدية المختلفة في سياق الإصابة بالفيروس التي من الممكن أن تكون سابقة لظهور الأعراض الرئيسية للمرض أو خلال الإصابة أو بعد الانتهاء من الأعراض”.

وأوضح الدكتور “الحسيني” أنه من ضمن هذه الأعراض التورمات في نهايات الأصابع التي تنجم عن إصابات بالأوعية الدقيقة المغذية للأطراف تؤدي إلى انقباضات أو توسع فجائي بها”.

وأضاف “وبالتالي تولد احمراراً وألماً في الأصابع أو اندفاعات حمامية مرتفعة عن سطح الجلد تشكل حكة شديدة وتظهر لدى المصابين الذين تكون أعمارهم متوسطة وتأتي في سياق الإصابة بالفيروس”.

ووفقاً للدكتور “الحسيني” فإن “الأعراض قد تكون اندفاعات على سطح الجلد تأخذ شكلاً التهابياً عند الأجربة الشعرية مماثلة بشكل تام لالتهاب الأجربة الشعرية، ويمكن أن تأخذ شكلاً ثانياً تسمى “النخالية الوردية” وتكون بشكل اندفاعات حمامية تأخذ شكل نقطة حمراء ثم تتوسع وهذه الحالة من الممكن أن تترافق مع الإصابات الفيروسية التي تصيب الجلد”.

وفيما يخص الإصابات الجلدية التي تحدث للبشرة، بين الدكتور “الحسيني” أنها “نتيجة للاضطرابات التي تحدث للمصاب كالترفع الحروري وما يترافق معه من تعرّق للجسم، فيسبب نمطاً من الجفاف والحكة الخفيفة للبشرة، ضافة إلى الإصابة الفيروسية لفترة طويلة”

وأوضح “الحسيني” أنها “تترافق مع إصابات يمكن أن تكون على مستوى الأشعار ومعاناة من تساقط في الشعر وفي هذه الحالة نتجه إلى معالجات عرضية كونها ستتحسن تلقائياً ولكن هذه الإصابات مثبتة”.

وأشار الدكتور “الحسيني” إلى أنه “غالباً بعد عدة أشهر من الإصابة بالفيروس يكون هناك هجمة لتساقط الشعر ويجب التعامل معها بطريقة طبية معينة للتمكن من التحكم بها وتقديم المعالجة اللازمة للمريض”.

ولفت إلى أنه “على مستوى الأظافر يمكن أن تتشكل بعض الإصابات بما يسمى “ملحقات الجلد” وهي إصابات متأخرة تظهر بعد شهر أو شهرين من الإصابة بالفيروس خاصة عندما تكون الأعراض صارخة عند المريض تشمل ترفعاً حرورياً واضطرابات هضمية ومشاكل رئوية”.

وبحسب الدكتور الحسيني، فإنه “في بعض حالات الإصابة بفيروس كورونا لا تترافق الأعراض الجلدية مع الحالات الوصفية كالسعال والعطاس والاحتقان والترفع الحروري وتقتصر فقط على أعراض جلدية خفيفة إلا أنها دراسات غير موثقة وهي أعراض غير نوعية بداء كورونا لافتاً إلى أن الأعراض الجلدية المرافقة للإصابة بالفيروس ليست بحاجة إلى معالجة نوعية ويقتصر العلاج على المراهم المرممة والمرطبة”.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى