علوم وتكنولوجيا

الأرصاد العالمية: حرارة الأرض سترتفع في الأشهر القادمة

توقعت الأمم المتحدة أن تشهد الأشهر المقبلة درجات حرارة أعلى من المعدل رغم احتمال حصول ظاهرة “نينيا” المناخية التي تساهم عموماً في خفض الحرارة على مستوى العالم.

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إلى احتمال بنسبة 60 في المئة حصول ظاهرة “نينيا” غير قوية بين أيلول وتشرين الثاني.

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس في بيان “حتى لو حصلت ظاهرة “نينيا”، لن يكون التبريد الذي سينجم عنها كافياً لكي يوازن تأثير التغيّر المناخي الناتج عن الأنشطة البشرية”.

وتتميز ظاهرة “نينيا” بأن المياه تكون باردة أكثر من المألوف في وسط المحيط الهادئ الاستوائي وشرقه، بينما تتميز ظاهرة “نينيو” بدرجات حرارة أعلى من المعدّل المعتاد.

وتؤدي الظاهرتان المتقابلتان إلى إحداث خلل على نطاق واسع في أنظمة دوران المحيطات والغلاف الجوي، ولهما ارتدادات كبيرة على الطقس والمناخ في مناطق عدة من الكرة الأرضية.

كما تؤدي ظاهرة “نينيو” عموماً إلى رفع درجة الحرارة على مستوى الكرة الأرضية، بينما تؤدي ظاهرة “نينيا” إلى نتيجة معاكسة.

وحذّر تالاس من أن “2020 في طريقها إلى أن تصبح إحدى السنوات الأعلى حرارة حتى الآن”.

وأضاف “لاحظنا ظواهر مناخية قصوى عدة تمتد من حرائق الغابات ودرجات الحرارة الشديدة الارتفاع، إلى موجات الحرّ البحرية والفيضانات المدمّرة”.

وكانت المرة الأخيرة التي حصلت فيها ظاهرة “نينيا” كانت من تشرين الثاني 2017 ونيسان 2018 ودامت وقتاً قصيراً وكانت قوتها ضعيفة إلى معتدلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى