كاسة شاي

اشتهرت بدور “أنيسة البدري” في ليالي الحلمية .. رحيل الفنانة المصرية محسنة توفيق

رحلت الفنانة المصرية محسنة توفيق، عن عمر ناهز 80 عاماً، بعد صراع مع المرض، تاركة إرثاً فنياً يزيد عن 80 عملاً في الدراما والسينما والإذاعة.

ونعت وزارة الثقافة المصرية الفنانة الراحلة عبر بيان قالت فيه: “إن الإبداع الدرامي فقد إحدى علاماته التي تميزت بالأداء الفني الصادق”.

الفنانة محسنة توفيق من مواليد عام 1939، بدأت مشوارها الفني في المسرح المدرسي منذ أن كانت طالبة، وحصلت على البكالوريوس في الزراعة عام 1968.

وكان دخولها عالم التمثيل بمحض الصدفة، إذ بدأت فيها عندما كانت في التاسعة من عمرها، وشجعها مدرّس اللغة العربية لكي تلعب دوراً في المسرح المدرسي، وأعجبها ذلك فكانت انطلاقتها الأولى.

تألقت الفنانة الراحلة بشخصية “بهية”، في فيلم العصفور، للمخرج الراحل “يوسف شاهين”، وبقيت الشخصية التي أدتها محفورة في ذاكرة الجمهور المصري والعربي.

وإلى جانب عملها في الفن، كان للراحلة مواقف سياسية، تبدّت منذ أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتذكر بعض المصادر أنها سجنت مدة سنة ونصف في عهده.

وفي إحدى الندوات التي أقامها مهرجان أسوان، قالت محسنة: “إنها استبعدت من المشاركات في الأعمال التلفزيونية بسبب مواقفها السياسية”.

وأضافت “طُلب مني تغيير مواقفي السياسية، لكنني لم أفعل، فقد كنت دائماً أسأل نفسي عن سبب تظاهر العمال والطلبة منذ أن كنت صغيرة، وعرفت أنهم عانوا من الضغط والكبت وسوء المعيشة”.

وفي إحدى مقابلاتها قالت: “قررت أن أعيش وسط الناس، وذهبت للمخيمات الفلسطينية، وتعلمت منهم الإصرار والتحدي”.

ونالت جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2012، قبل آخر تكريم لها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في شباط الماضي.

وشاركت محسنة توفيق في العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، أبرزها “ديل السمكة” في عام 2003، و”قلب الليل” عام 1989 و”وداعاً بونابارت” في 1985 و”إسكندرية… ليه” في عام 1978 و”العصفور” عام 1972 و”البؤساء”.

أما أبرز المسلسلات التي نالت شهرة في العالم العربي فمنها “المفسدون في الأرض”، و”اللص والكلاب”، و”ليالي الحلمية”، و”المرسي والبحار”، و”أم كلثوم”.

ويتذكر المشاهدون الفنانة محسنة في دور “أنيسة البدري” أو “ماما أنيسة”، كما كان يناديها علي البدري ( الذي أدى دوره الراحل ممدوح عبد العليم)، في المسلسل المصري “ليالي الحلمية”.

يذكر أن محسنة هي الأخت الكبرى من بين ثلاث أخوات، جميعهن فنانات، فشقيقتها الأولى فضيلة توفيق المعروفة بلقب “أبلة فضيلة”، تقدم برامج إذاعية، والثانية يسرا توفيق، كانت مغنية أوبرا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى