تعليم

استفادةً من تجربة جامعة دمشق..التعليم العالي تصدر تعميماً بتطبيق اللصاقة الأمنية في الجامعات السورية

أصدرت وزارة التعليم العالي تعميماً إلى جميع الجامعات السورية بهدف الاستفادة من تجربة جامعة دمشق، بتطبيق علامات أمنية ولصاقة لكشف عمليات التزوير أو الاحتيال والتلاعب الحاصل في مصدقات التخرج الجامعية والوثائق الطلابية.

وأكدت الوزارة، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “هذه التجربة المطبقة بجامعة دمشق أثبتت نجاحها في تلافي حدوث أي حالات تزوير على المصدقات الجامعية وحتى الشهادات الكبيرة، على أن تمنح المصدقة الأصلية مرة واحدة”.

وقال مدير شؤون الطلاب والامتحانات في جامعة دمشق بشار ضو أن “التعليم العالي عممت بتطبيق اللصاقة الأمنية على بقية الجامعات السورية، علماً أن مختلف المصدقات يدرس مطابقتها ووثوقيتها من أي جامعة في العالم الكترونياً”.

وكانت اتخذت جامعة دمشق إجراء اللصاقة الأمنية مؤخراً كوسيلة لمنع حالات تزوير مصدقات التخرج والوثائق الجامعية، إضافةً إلى تلك الإجراءات التي اتخذتها أيضاً للتأكد من أي وثيقة جامعية ممنوحة من الجامعة.

وبيّن ضو أن “جامعة دمشق منحت 16 ألف مصدقة جامعية مزودة بلصاقة وعلامات أمنية ضمن نموذج جديد لمصدقات التخرج لحمايتها من أي عمليات تزوير”.

وأوضح أنه “ستتم إضافة علامات أمنية إضافية على الشهادات الجامعية الكبيرة (الكرتون) لمنع تزويرها بالمطلق، على أن يتم الأمر بشكل تدريجي”.

وأضاف: “تتميز اللصاقة بعلامات أمنية عليها كتابة جامعة دمشق والجمهورية العربية السورية بطرق متعددة تبرز بشكل جمالي، وإظهار شعار جامعة دمشق بشكل كبير في مساحة اللصاقة”.

وتابع: “تتضمن اللصاقة باركوداً ثنائي الأبعاد، له ميزة التحويل إلى الموقع الإلكتروني للتحقّق من صحة المستند، وخاصة أن اللصاقة الأمنية تتكون من 13 علامة حماية غير قابلة للتزوير”.

يذكر أنه ،وبحسب جامعة دمشق، لم يرد الجامعة أي حالات وعمليات تزوير للمصدقات الجديدة وأن جميع عمليات التزوير تمت على المصدقات القديمة وكشوف العلامات بهدف التقدم لوظائف جديدة، حيث تم ضبط أكثر من 80 عملية تزوير للمصدقات القديمة منذ العام الماضي وحتى تاريخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى