العناوين الرئيسية

اجتماع عشائري جديد بمناطق ” قسد ” بريف دير الزور لتوحيد “الصف و المطالب “

عقد عدد من وجهاء قبيلة “العكيدات ” و عشيرة ” البو رحمة ” من قبيلة البكارة اجتماعاً في بلدة ذيبان شرقي ديرالزور الواقعة تحت سيطرة ” قسد ” ، يوم السبت في منزل الشيخ إبراهيم الهفل شيخ قبيلة العكيدات ، ضمن مساعي توحيد الصفوف .

وأفادت مصادر محلية بريف دير الزور لتلفزيون الخبر بأن ” الهدف من الاجتماع الجديد الذي يأتي ضمن اجتماعات متعددة هو لتوحيد الصف بشكل أكثر ، وهذا المرة حضره الشيخ حسين الويس، شقيق الشيخ علي الويس من عشيرة البورحمة الذي اغتيل في صباح عيد الأضحى”.

وبينت المصادر بان” الهدف من الاجتماع هو استمرار التشاور و التلاقي بين أبناء القبائل العربية في شرق الفرات ، لتشكيل لجنة تمثل المنطقة الواقعة تحت سيطرة ما يسمى قوات ” التحالف الدولي” بقيادة جيش الاحتلال الأمريكي “

“وذلك لمتابعة قضايا الاغتيال التي طالت مؤخراً أبناء المنطقة عموماً وشيوخ من العكيدات والبكارة بشكل خاص، والتأكيد على مطالب التي حددتها سابقاً وهي كشف الجناة و طرد” قسد” من المنطقة و إطلاق صراح المعتقلين “.

وأشار ت إلى أن ” تم الاتفاق على تشكيل لجنة من مهامها المطالبة بكل حقوق ومستحقات أهالي المنطقة من توفير للأمن والخدمات العامة وتسخير خيرات المنطقة لخدمة ديرالزور عموما ، و متابعة لقضايا السياسية و العسكرية وكشف الجناة عن الاغتيالات ” .

يذكر أن قبيلة العكيدات كانت أصدرت بيانا في 11 آب الجاري، عقب عقدها لاجتماع في منزل الشيخ إبراهيم الهفل، ، لبحث تداعيات الهجوم على شيوخ القبيلة واغتيال الشيخ “مطشر الهفل” وقريبه “دعار الخلف” توجه بعدة طلبات لما يسمى ” التحالف الدولي ” بخصوص التحقيق بالاغتيالات وإطلاق المعتقلين وإدارة المنطقة، ومنحهم مدة شهر واحد للاستجابة.

كما طالبت فيه بتسليم إدارة مناطق دير الزور الواقعة تحت سيطرة “قسد” لأصحابها وأن يأخذ المكون العربي دوره الكامل في إدارة مناطق وقيادتها بمن لديهم الكفاءة والنزاهة والخبرة بعيدا عن أي وصاية حزبية لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام.

كما طالب البيان” التحالف الدولي “وجميع القوى الفاعلة بالدفع بعملية الحل السياسي في سوريا والإفراج عن المعتقلين وإخراج النساء والأطفال من المخيمات.

وكان أبناء قبيلتي ” العكيدات ” و ” البكارة ” سيطروا على مواقع لقوات ” قسد ” في عدد من البلدات و القرى بريف دير الزور وطردوا مسلحي ” قسد ” منها بعد اشتباكات مسلحة “

وتسود مناطق دير الزور والحسكة والرقة الواقعة تحت سيطرة جيش الاحتلال الأمريكي حالة غضب ورفض شعبي مع توسع المقاومة الشعبية العشائرية ضد ممارسات ” قسد” والتواجد الأمريكي في مناطقهم ، حيث بدأ الأخير بإحياء ” داعش ” مجددا غربي الفرات .

عطية العطية – تلفزيون الخبر

Image may contain: one or more people, people standing and outdoor

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى