اخبار العالمالعناوين الرئيسية

إعصار يضرب الفلبين ويتسبب بإجلاء مليون شخص

أعلنت السلطات الفلبينية أن الإعصار “غوني” الذي ضرب البلاد الأحد، والأشدّ في العالم لهذا العام، تسبب في إجلاء نحو مليون شخص، تحسباً لفيضانات ورياح عاتية مدمرة.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية الفلبينية أنه قبل ساعات قليلة من وصوله إلى اليابسة في جزيرة كاتاندوانس تعززت قوة “غوني” الذي تحوّل إلى فئة الأعاصير الفائقة القوة مع رياح تصل سرعتها إلى 225 كلم/ساعة.

وبحسب السلطات الفلبينية يوجدنحو 31 مليون شخص على المسار الذي من المتوقّع أن يسلكه “غوني”، بما في ذلك مانيلا، حيث يتمّ التخطيط لعمليّات إجلاء في المناطق الفقيرة، حيث يُعتبر خطر حصول فيضانات مرتفعاً جداً، وتمّ إغلاق مطار العاصمة.

وأكدت الوكالة أنّه من المتوقع وصول “رياح عنيفة بشكل كارثيّ وأمطار غزيرة وجارفة” خلال الساعات الـ12 المقبلة في منطقة بيكول، في الجنوب الشرقي من جزيرة لوزون الرئيسية وفي كاتاندوانس.

وأبدت الوكالة قلقها بشكل خاص حيال الوضع في كاتاندوانس الذي وُصف في وقت سابق الأحد بأنه “خطير للغاية”، متخوّفةً من ارتفاع مستوى سطح البحر حتى ثلاثة أمتار ومن حصول “أضرار كارثية بسبب الرياح”.

يذكر أن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، أعلن السبت، أن عاصفة مدارية تحمل اسم إيتا تشكلت على بعد نحو 435 كيلومترا قبالة كينجستون عاصمة جاميكا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى