حوادث

إصابة 8 أشخاص بحالات تسمم جراء تناولهم سمكاً فاسداً في مصياف 


أصيب 8 أشخاص من أهالي قرية الحريف بريف مدينة مصياف بحالات تسمم شديد بينهم 4 أطفال.

وذكر الدكتور ماهر يونس مدير المشفى الوطني في مصياف أن الحالات التي وردت الى المشفى كانت تعاني هبوط ضغط وحالات شحوب واضطرابات هضمية شديدة وبعضها كان حرجاً وتم استقبالهم في قسم العناية الإسعافية.

وبين يونس بحسب “سانا” أنه بعد الكشف الأولى تبين أنهم يعانون تسمماً شديداً نتيجة تناول السمك الفاسد حيث تم تقديم العلاجات الطبية والاسعافية الكاملة لهم وبعد استقرار حالتهم تم تخريجهم إلى منازلهم.

وكانت الهيئة العامة للثروة السمكية بينت عبر صفحتها الرسمية أنه “نتيجة لطريقة التداول الخاطئة للأسماك فقد يعاني بعض الاشخاص من حالات تحسس عند تناولهم لها حيث ان التداول الخاطئ وغير الصحي لأسماك البلميدا يؤدي الى تفكك مادة بري هيستامين الموجودة فيها الى مستقلبات الهيستامين التي تسبب التحسس” .

ومن أشهر أعراض حساسية السمك: الحكة بالجلد وظهور الطفح الجلدي، الإسهال، ألم المعدة، التقيؤ، وظهور أعراض الحساسية بالفم حيث يشكو المصاب أحيانا من الحكة بالفم والاحساس بالوخز.

ولتجنب التحسس، أكدت الهيئة ضرورة “تناول السمك طازج أو حفظه بشكل جيد بدرجة حرارة -18 درجة مئوية، وشراء من مصدر موثوق فيه ودائم وأن تكون الاسماك طازجة وجيدة”.

ناهيك عن “تجنب شراء الاسماك المعرضة للشمس أو الذباب أو وسائل التلوث المختلفة، وتجنب شراء الاسماك غير المبردة بوسيلة من وسائل التبريد، وعدم شراء الاسماك من الباعة المتجولين لأنها طريقة خاطئة وغير صحية لبيع السمك”.

ودعت الهيئة “من لديه سوابق تحسس، تجنب تناول كل انواع الاسماك حتى لو كان المواطن يعاني من حساسية تجاه نوع واحد من السمك، لأنه من الممكن ان يكون لديه حساسية لأكثر من نوع من الاسماك”.

وكان أصيب عشرات المواطنين بالتسمم والحساسية في اللاذقية حيث تشهد أسعار السمك انخفاضاً ملحوظاً منذ بداية أيلول الجاري بسبب اصطياده بكميات كبيرة، حيث يباع كيلو البلميدا في السوق أحياناً بين ٥٠٠-٧٠٠ ليرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى