العناوين الرئيسيةمحليات

أهالي مدينة اللاذقية يشتكون الروائح وتلوث الهواء بسبب الحرائق في مكب البصة.. والخدمات الفنية: “اصبروا شهرين كمان”

اشتكى عدد من أهالي مدينة اللاذقية زيادة انبعاث الروائح الكريهة وتلوث الهواء الناجمين عن حرق نفايات عمرها سنين طويلة في مكب النفايات في منطقة البصة، الذي كان وما يزال يشكل معاناة حقيقية لأهالي المدينة.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر: “منذ ساعات الصباح الأولى تشتعل الحرائق في مكب البصة، حيث تنبعث الروائح الكريهة وسحب الدخان الأسود التي لا ينفع معها إغلاق النوافذ ولا حتى ارتداء الكمامات”.

وأضاف المشتكون: “منذ سنين ونحن نسمع المعنيين في المحافظة يقولون إنه سيتم الانتقال إلى مطمر قاسية بريف الحفة، إلا أنه لم يتغير شيء في واقع الحال وبقيت البصة وجهة كل ” زبالة” المحافظة”.

واستدرك المشتكون: ” منذ نحو شهرين قيل إن هذه المرة هناك جهود حقيقية تجري على قدم وساق في المحافظة لإغلاق مكب البصة والانتقال لمطمر قاسية، إلا أن ذلك لا يعني أن تزداد الحرائق والروائح الكريهة وتزداد معاناة الأهالي من تلوث الهواء”.

وأشار المشتكون إلى أن “هناك مرضى ربو وحساسية لا يستطيعون تحمل هذه الروائح الكريهة التي لا تفارق منازلهم القريبة من المكب وتجعلهم يعانون من صعوبة التنفس”.

بدوره، قال مدير الخدمات الفنية في محافظة اللاذقية المهندس وائل الجردي لتلفزيون الخبر: ” أعمال إغلاق مكب البصة في نهايتها، ومع بداية العام القادم سيتم الانتقال إلى مطمر قاسية”.

ودعا الجردي “أهالي مدينة اللاذقية إلى تحمّل مدة شهرين فقط ريثما تنتهي كافة أعمال تسوية النفايات بالمكب والردم بالتربة الزراعية ووضع أنابيب تصريف الغاز تمهيدا لردم المكب بشكل كامل”.

وأشار الجردي إلى أن “هذه الإجراءات تأتي في إطار معالجة واقع المكب والتخفيف من معاناة أهالي المحافظة، نتيجة روائح الحرق الناجمة عن تراكم القمامة فيه منذ عدة سنوات، بالتوازي مع العمل الجاد والحثيث لتجهيز مطمر قاسية بغية الانتقال لرمي القمامة فيه مع بداية العام القادم”.

وأكد الجردي “تسارع وتيرة الأعمال في مطمر قاسية الصحي الذي تنفذه مديرية الخدمات الفنية بالتنسيق مع فرع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 6، حيث أنجزت نحو ست شرائح من الخلية الأولى خلال الشهرين الماضيين مع الاستعداد لاستثماره وإلغاء الاعتماد على مكب البصة”.

وأوضح الجردي أن “مساحة المطمر الصحي تبلغ نحو 34 هكتارا وهو مكون من خليتين كل منها تحوي عددا من الشرائح تم إنجاز نحو 12 شريحة من الخلية الأولى”.

يشار إلى أن إنجاز مطمر قاسية خطوة أساسية لإغلاق مكب البصة الذي تتسبب حرائقه بانتشار الروائح وسحب الدخان فوق مدينة اللاذقية، وتعزو مديرية الخدمات الفنية أسباب الحرائق فيه لانبعاث الغازات من النفايات المتراكمة من عشرات السنين القابلة للاشتعال مع ارتفاع درجات الحرارة.

ناهيك عن افتعال الحرائق من قبل” النبيشة”، وتبقى الإجراءات التي اتخذت في المكب بمثابة حلول مؤقتة لمعالجة تراكم نفايات على مساحة 30 هكتارا .

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى