العناوين الرئيسيةصحة

أكثر من 28 ألف خدمة..اختتام الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان بحمص

اختتمت يوم الثلاثاء، الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان في حمص، والتي أقامها البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان، واستهدفت التقصي عن ثلاثة أنواع من الأورام، وهي الثدي وعنق الرحم والبروستات.

 

وأوضح مدير صحة حمص، الدكتور مسلم الأتاسي، لتلفزيون الخبر أن “الحملة قدمت منذ انطلاقها أكثر من 28 ألف خدمة مجانية للرجال والسيدات، في المشافي والمراكز الصحية الثابتة والخاصة المشاركة بالحملة، إضافة إلى العيادات الطبية الأربع المتنقلة التي جالت على مختلف مناطق ريف وبلدات المحافظة”.

 

ولفت “الأتاسي” إلى “الإقبال الكثيف من المواطنين للاستفادة من خدمات الحملة ومضاعفة جهود الكوادر الصحية والفنية في يوم الحملة الأخير، لمحاولة الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين”.

 

وأشار الدكتور “الأتاسي” لتلفزيون الخبر إلى أن “إجراء الفحوصات تم وفق بروتوكول تشخيصي موحد، لضمان نتائج دقيقة تضمن التصوير الشعاعي للثدي (ماموغرام) وأخذ لطاخة عنق الرحم وسحب دم للبروستات، وأنه ستتم متابعة الحالات المشتبهة لضمان حصولها على العلاج المناسب”.

 

بدوره، أوضح المشرف التنفيذي على الحملة في حمص، الدكتور محمد العبود، لتلفزيون الخبر أن “العيادات الطبية الأربع المتنقلة جالت مختلف المناطق الصحية في أرياف المحافظة، وجهزت بأحدث المعدات والتجهيزات واللوازم الطبية، وضمت عدداً من العاملين الصحيين الاختصاصيين في الأشعة والمخبر والقبالة والتمريض لإجراء الاختبارات”.

 

وعن الحالات المشبتهة، بين العبود أن “عددها الإجمالي منذ بداية الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان بلغ 1431 حالة لسيدات ورجال استفادوا من خدمات الفحوصات المجانية من إجمالي عدد العينات المسحوبة”.

 

وتابع الدكتور العبود لتلفزيون الخبرا أنه “ستتم متابعة جميع الحالات المشتبهة إلى غاية نفي أو تأكيد الإصابة في كل من مشفى الشهيد عبد القادر شقفة ومشفى فرزات أيوب ومشفى الباسل بكرم اللوز، وفي حال التشخيص الدقيق بالإصابة سيحول المرضى إلى مشفيي البيروني في دمشق وتشرين في اللاذقية.

 

وانطلقت حملة التقصي عن السرطان في محافظة حمص يوم 19 تشرين الأول من العام الفائت واستهدفت تقديم خدمات لـ 33048 شخصاً بمعدل 11016 فرداً لكل نوع من أنواع السرطان (الثدي وعنق الرحم والبروستات).

 

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى