كاسة شاي

أكبر 5 نزاعات قانونية بين الشركات العالمية

نشر موقع “Lottoland” قائمة بـ 5 من أكبر النزاعات القانونية بين شركات كبرى في العالم، ومنها شركة “أبل” التي رفعت دعوى ضد شركة الاتصالات السويدية “إيركسون” عام 2015، وقاضتها بدعوى أن براءة الاختراعات التي تمتلكها الأخيرة تفرض رسوما عالية جداً لاستخدامها.

وردت “إيركسون” بتقديم دفع في المحكمة بانتهاك “أبل” لأكثر من 40 براءة اختراع، تم تسوية هذه الدعوى خارج المحكمة، على أن تدفع “أبل” مبلغاً لم يتم الكشف عن قيمته.

ولم تكن هذه الدعوى الأولى ضد “إيركسون” حيث تمت تسوية قضية أخرى خارج المحكمة عام 2014 رفعتها شركة “سامسونغ”.

وتعتبر الدعوى القضائية التي رفعتها شركة “سامسونغ” ضد “إيركسون”من أكبر الدعاوى في عالم صناعة التكنولوجيا، وهي مستمرة منذ عام 2012 عندما رفعت “أبل” دعوى ضد “سامسونغ” تتهمها بنسخ نموذج هاتف “آيفون” الأول واستخدامه في سلسلة هواتف “غالاكسي أس”.

وفي عام 2012 أعلنت هيئة محلفين انتهاك “سامسونغ” لبراءة الاختراع الخاصة بالشركة المدعية، في البداية كان مبلغ التعويض الذي توجب على “سامسونغ” دفعه مليار دولار، تم تخفيضه فيما بعد إلى 548 مليون دولار ثم إلى 399 مليون دولار.

وتنظر المحكمة حالياً بالأسس التي ستقوم “سامسونغ” من خلالها بدفع التعويض لـ “أبل”، حيث تتواجه الشركتان بدعاوى مماثلة في أماكن مختلفة من العالم.

واتهمت “مايكروسوفت” شركة “موتورولا “أمام المحكمة بفرض رسوم عالية جدا لترخيص استخدام براءات الاختراع التقنية الخاصة بها، وبعد 5 سنوات، أصدرت المحكمة قرارا لصالح “مايكروسوفت”، يلزم “موتورولا” بدفع مبلغ 14.5 مليون دولار.

وفي عام 2009 دخلت شركة “غوتشي” للأزياء في معركة قضائية استمرت لـ 4 أعوام ضد شركة “غيس”، مطالبة الأخيرة بتعويض عن الأضرار بلغ 221 مليون دولار.

واتهمت “غوتشي” منافستها بالتعدي على علامتها التجارية والمنافسة غير العادلة والتزوير، وذلك في قضيتين، واحدة في نيويورك انتهت لصالحها بحكم يلزم “غيس” بدفع 4.7 مليون دولار عن الأضرار.

وبعد أن حقق فيلم حرب النجوم من إنتاج شركة “فوكس” نجاحا كبيراً عام 1977، قررت منافستها استوديوهات “يونفيرسال” أن تنتج فيلمها الخاص عن عالم الفضاء، وباشرت في إنتاج فيلم باسم “حرب النجوم غلاكتيكا”.

وفي عام 1978، رفعت شركة “فوكس” دعوى قضائية ضد منافستها بتهمة التعدي على الحقوق الملكية، وأرفقت مع الدعوى قائمة من 34 اقتباساً ادعت سرقته من فيلمها الأصلي، من ضمنها مشهد سينمائي، واستمر هذا النزاع لمدة عامين، انتهى بانتصار شركة استوديوهات “يونيفيرسال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى