محليات

وزارة الصحة تحدد موعد إطلاق حملة التلقيح الوطنية ضد مرض الحصبة

حددت وزارة الصحة موعد إطلاق حملة التلقيح الوطنية ضد الحصبة بين 17 و 28 أيلول الجاري عبر المدارس والمراكز الصحية والفرق الجوالة

حيث قالت مديرة برنامج التلقيح الوطني في الوزارة الدكتورة رزان طرابيشي إن “الحملة تستهدف نحو ثلاثة ملايين و635 ألف طفل، وهي الثانية من نوعها خلال العام الجاري”.

وأوضحت طرابيشي بحسب “سانا” أن “تنفيذ الحملتين جاء بعد تسجيل زيادة في حالات الحصبة المسجلة بمختلف المحافظات، حيث وصل العدد إلى 626 حالة منذ بداية العام ولنهاية آب الماضي”.

و بيّنت طرابيشي أن “الحملة تنطلق عبر المدارس ورياض الأطفال و1073 مركزاً صحياً و1280 فريقاً جوالاً”.

وأضافت طرابيشي أن “الحملة تستهدف بشكل أساسي الفئة العمرية بين 5 و12 عاماً والمتسربين من حملة التلقيح الوطنية ضد الحصبة التي نفذت في أيار الماضي، واستهدفت الأطفال بين سبعة أشهر ودون خمس سنوات”.

ولفتت طرابيشي إلى أن “الأمراض الشائعة مثل السعال والإسهال والرشح والحمى البسيطة وإعطاء أدوية الالتهابات لا تمنع من إعطاء لقاح الحصبة، وبمختلف الأحوال يعود تقدير الحالة الصحية للطبيب أو العامل الصحي”.

وأكدت طرابيشي أن “الإصابة السابقة بالحصبة لا تمنع من إعطاء اللقاح، والحملة ستوفر جرعة إضافية وضرورية لحماية الصغار من المرض، و اللقاح آمن ومجاني ومعتمد من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف”.

وبيّنت طرابيشي أن “اللقاح متوفر في المراكز الصحية والفرق الجوالة، مع التأكيد على ضرورة إعطاء اللقاحات بمواعيدها واستكمالها والاحتفاظ ببطاقة اللقاح”.

بدوره، قال مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور فادي قسيس إن “اللقاحات التي توفرها وزارة الصحة آمنة، وتخضع لشروط فنية دقيقة، وهي حاصلة على اعتمادية من منظمة الصحة العالمية”.

ولفت قسيس إلى “دور الاعلام في نشر التوعية المجتمعية بأهمية اللقاحات لضمان سلامة وصحة الأطفال، في ظل انخفاض نسب التغطية نتيجة التحديات التي فرضتها الحرب على سوريا”.

وكانت وزارة الصحة أطلقت بين 21 و25 أيار الماضي حملة تلقيح وطنية ضد مرض الحصبة في مختلف المحافظات، واستهدفت جميع الأطفال من عمر سبعة أشهر إلى ما دون خمس سنوات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق