محليات

وزارة الصحة: الإصابات بالإيدز بين الأطفال انخفضت 58 % منذ عام 2000

كشفت مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة، الدكتورة هزار فرعون، أن” الإصابات بفايروس العوز المناعي البشري (الإيدز) بين الأطفال انخفضت سريعا لنحو 58 بالمئة منذ عام 2000 بسبب الجهود المتصاعدة لمنع انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل”.

وأكّدت فرعون أنّه رغم الحرب التي تمر بها سوريا، لم يحدث انتشار أي جائحة أو وباء، مبينة أنّ الوزارة توفر التشخيص العلاج والدواء المجاني لعشرة أمراض.

وبيّنت فرعون، بحسب صحيفة “الثورة” الحكومية، أنه “يتم إرسال جداول أسبوعية للوزارة بالحالات المثبتة التي تم تشخيصها والمشتبه بها بالأمراض السارية”.

وأوضحت المديرة، أنه “يتم تسجيل المريض المشتبه بمرضه حتى يتم علاج ذلك مباشرة إذا ثبت إيجابية المرض لديه، وذلك بغية تطويق المرض بكافة حالاته وعدم انتشاره”.‏

وأشارت فرعون، إلى أن “الصحة تواصل توفير التشخيص والعلاج والدواء المجاني للمرضى المزمنين رغم كل التحديات”، مضيفةً “وتوفر العلاج والدواء وفق بروتوكولات محددة، وتغطي عشرة أمراض”.

وقالت فرعون: الأمراض هي “القلبية الوعائية والصدرية (الربو) والداء الرئوي الانسدادي والتصلب اللويحي وزرع الكلية والناعور والتلاسيميا وعوز هرمون النمو والبلوغ المبكر والسكري والسرطان فضلاً عن الأمراض المناعية المفصلية والهضمية والجلدية”.‏

يذكر أن وزارة الصحة عملت على إصدار دلائل عمل تتضمن بروتوكولات علاجية لعدد كبير من الأمراض وخاصة المزمنة، وتقديم بروشورات للمرضى والأصحاء بهدف رفع المستوى الثقافي الصحي من أجل دراية ومعرفة الأمراض والتعامل معها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">