محليات

وزارة السياحة تطرح خدماتها الجديدة في معرض دمشق الدولي

تطرح وزارة السياحة خلال مشاركتها في معرض دمشق الدولي بدورته الـ60 العديد من الخدمات منها (التدريب والتعليم، مركز خدمة المستثمر، الترويج السياحي، الجودة والخدمات السياحية، الشركة السورية للنقل والسياحة)، وذلك ضمن الجناح الخاص بالوزارة.

وقالت مديرة مركز دمّر للتدريب السياحي والفندقي، هلا درويش لـ”تلفزيون الخبر”: أن “الهدف من مشاركة الوزارة بمعرض دمشق هو الترويج للخدمات السياحية في سوريا”.

وذكرت أن “الجناح التدريبي للوزارة “يضم المدارس والمعاهد الفندقية، ومركز دمر للتدريب السياحي”، مشيرة إلى أن “المركز يضم دبلومات لمدة عامين تتضمن (تسويق وإعلام سياحي، وكالات سياحة وسفر، خدمة الغرف، تدبير فندقي، قسم المطعم، الاستقبال)”.

وأضافت “كما يطرح المركز محاضرات نظرية مع وسائل تفاعلية (شاشات، فيديوهات)، بالإضافة لأقسام تدريبية (مطعم، بار، مطبخ، فندق يضم 21 غرفة، مصبغة) لتعليم الطلاب العمل الفندقي داخل المركز”.

وطرحت الوزارة خلال مشاركتها في المعرض نظارات الواقع الافتراضي “VR”، التي يمكن من خلالها رؤية بعض الأماكن السياحية في سوريا.

وقالت عفراء عياش من مركز دمّر السياحي لـ”تلفزيون الخبر”: أن “النظارات بإصدارها الأول تحمل بعض الأماكن السياحية من محافظات دمشق، حماة، وحلب، بتقنية “3D”، لافتة إلى أن “هناك إقبال من قبل زوار المعرض لتجريب النظارات”.

و قالت المهندسة وطفة النمير من مركز خدمة المستثمر، إن “المركز يطرح خلال معرض دمشق الدولي الفرص الاستثمارية المتاحة، ويقدم كافة التسهيلات والخدمات للمستثمرين”.

وذكرت أن المشاريع المطروحة تتمثل بـ”15 مشروع استثماري متوزعين بين مشروعين في دمشق، و7 مشاريع في اللاذقية، و5 في طرطوس، ومشروع واحد في السويداء”.

ولفتت النمير إلى أن “المشاريع تختلف في سوياتها وبرنامجها الوظيفي، بحيث تكون محققة للجدوى الاقتصادية”.

وقدم المركز خلال المعرض عروض تفصيلية تضم مشاريع كاملة، بالإضافة لدليل المستثمر (كيفية التقديم، قرارات الإعفاءات والتسهيلات التي تهم المستثمر)، وفقاً للنمير.

ومن قسم الجودة والخدمات السياحية، قال عمر الحلاق لـ”تلفزيون الخبر”: “طرحت الوزارة منذ فترة أجهزة تم استخدامها لفحص جودة المواد والمعدات المستخدمة في المنشآت”.

وكشف الحلاق عن جهاز “الهايجينيا”، الذي يستعمل لكشف السطوح (سطح تقطيع لحمة- طبق تقديم)، ويستخدم أيضاً لقياس درجة نقاء المياه، وذلك ضمن مقاييس عالمية (جيد جداً- حد حرج- مرفوض).
وذكر أن “الجهاز الثاني (PH) يستخدم لقياس حموضة الألبان، الأجبان، اللحوم، وذلك أيضاً ضمن مقاييس عالمية، حيث إن كان ضمن الحد المسموح فهو جيد، وإن كان تحت الحد (إما تخزين خاطئ، أو فساد معين)، وإن كان فوق الحد (الحيوان الذي تم ذبحه مريض)”.

أما الجهاز الثالث، فيستخدم لقياس أكسدة الزيت (زيت القلي)، ويتم فحص الزيت وهو يحمل حرارة فقط، حيث كل نوع زيت له انحراف معياري معين (جيد- حد حرج- فاسد)، وفقاً للحلاق.

وأضاف الحلاق “تتم الدورات الرقابية بشكل يومي، وكُشف سابقاً على المنشآت في محافظتي دمشق واللاذقية ضمن جولة وزارية”.

ولفت إلى أن “الوزارة تدرس توريد الأجهزة لمديرياتها في كل المحافظات السورية”.

ومن الشركة السورية للسياحة، قال المدير العام للشركة فائز منصور لـ”تلفزيون الخبر”: “شاركت الشركة في معرض دمشق الدولي ضمن جناحي الوزارة واتحاد الغرف السياحية”.

وأشار منصور إلى أنه “تمت المشاركة ضمن جناح الغرف السياحية كون الشركة تملك منشآت سياحية، مثل منتجع “بلوبي” في طرطوس، وفندق روز ماري في الدريكيش”.

ولفت إلى أنه “ضمن خطة الوزارة لدعم السائح الوطني وبأسعار مدروسة، تم طرح مشروع شواطئ مفتوحة في اللاذقية بمنطقة وادي قنديل، خلال معرض دمشق الدولي”.

يذكر أن الخدمات المقدمة من قبل وزارة السياحة خلال معرض دمشق الدولي، هي الأولى من نوعها في مجال خدمات الوزارة (نظارات الواقع الافتراضي، أجهزة فحص الجودة)، وتسعى الوزارة لتقديم كل التسهيلات للمنشآت والمستثمرين، بحسب مديرة مركز دمر للتدريب السياحي والفندقي.

رغد موسى – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">