سوريين عن جد

“همام عبد الرحمن” أصغر باحث عربي سوري يحصل على اللقب بعمر الـ16 ربيعاً

حصل الشاب السوري همام عبد الرحمن على لقب أصغر باحث عربي سوري عن عمله بتوثيق كتابين حول تاريخ العملات والنقود بالوطن العربي، وتمكن من الحصول على شهادة الملكية الفكرية لطباعتهما.

استمر المفكر الشاب بالعمل أربع سنوات موثقاً تاريخ العملات والطوابع متأثراً بحبه وشغفه في هواية جمع العملات القديمة منذ صغره، وهي من الهوايات النادرة لدى الشباب خلال السنوات الأخيرة.

يدرس همام بقسم الآثار بكلية الآداب في جامعة دمشق وله من العمر 19 ربيعاً، يقول لتلفزيون الخبر “لم يذهب تعبي هباءً .. فخور جداً كوني حصلت على أول شهادة في الوطن العربي تمنح لباحث في عمر ال١٦ سنة، منحتني إياها مديرية حقوق المؤلف والملكية الفكرية بوزارة الثقافة”.

وضيف “استطعت أن أجمع مجموعة كبيرة جداً من العملات والطوابع السورية منذ بدايت إصدارتها في عام ١٩١٩ وحتى اليوم، ولكن مع بعض النقص في المجموعة.”

ويشير الشاب إلى أنه “وثّق في كتاب الأول تاريخ النقد في سوريا والمشرق العربي، وفي كتاب الثاني وثق تاريخ النقود في أفريقيا العربية.”

وينوه الشاب إلى أن موضع البحث العلمي هو من أصعب المواضيع والمجالات لكونه يتطلب الدقة والصدق وعدم التحيز.

ويطمح همام لإكمال مسيرته في البحث العلمي وزيادة انتاجه البحثي مشجعاً كل الشباب السوري على الاهتمام بالبحث العلمي .

وكانت كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة دمشق في التاسع من الشهر الحالي كرمت همام عن إنجازاته التي حققها بسن صغير لم يسبقه إليها أحد في هذا العمر.

صفاء صلال – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق