محليات

نحو 4 آلاف حالة مرضية خلال العيد .. وموجة الحر الشديد مستمرة في الحسكة

تشهد محافظات المنطقة الشرقية من سوريا، موجة حر شديدة لليوم الخامس على التوالي، ما جعل شوارع هذه المحافظات خالية بشكل تام من المارة حيث وصلت درجة الحرارة إلى ٤٨ درجة مئوية في الحسكة.

وسجلت المشافي العامة و الخاصة في المحافظة عددا كبيرا من الحالات المرضية الناتجة عن ارتفاع الحرارة “ضربة الشمس” خصوصاً لدى كبار السن و الأطفال دون تسجيل أي حالة وفاة حتى الآن حيث تزامنت موجة الحر الشديد مع قدوم عيد الأضحى المبارك .

في حين أغلقت معظم المؤسسات العامة و الخاصة في جميع أنحاء المحافظة بسبب عطلة عيد الأضحى المبارك و التي تستمر حتى يوم السبت القادم، ما جعل السكان لا يغادرون منازلهم خصوصاً في ساعات الذروة نتيجة الحر الشديد.

وكان لتحسن واقع التيار الكهربائي و انخفاض ساعات التقنين في مناطق محافظة الحسكة دور إيجابي بالتخفيف من أثار موجة الحر .

بدوره مدير عام الهيئة العامة لمستشفى القامشلي الوطني الدكتور عمر العاكوب أكد لتلفزيون الخبر بأن ” قسم الإسعاف في الهيئة استقبل منذ اليوم الأول للعيد حتى يوم الخميس ٢٧٠٠ حالة مرضية معظمهم من الأطفال و النساء “.

وتابع العاكوب أن”الجزء الأكبر من الحالات هي اسهالات و اقياء و تسمم غذائي ناتجة عن موجة الحر الشديد التي تشهدها محافظة الحسكة”.

وأوضح العاكوب أن ” الهيئة استقبلت مساء الأربعاء حالة تسمم شديدة عند ٧ أطفال أشقاء مع أمهم من ريف بلدة تل حميس حيث يتم تقديم العلاج لهم”.

من جانبه مدير مركز اللؤلؤة الطبي المحدث وسط مدينة الحسكة الدكتور صخر إدريس بين أن” المركز الطبي استقبل منذ يوم الجمعة الماضي و لغاية يوم الخميس ١١٣١ حالة مرضية منهم ٤٥٩ طفل حيث تم قبول ١٦٢ طفل في قسم الأطفال و ٤١ في قسم الداخلية “.

ومع استمرار موجة الحر الشديد والتي من المتوقع أن تستمر حتى يوم السبت ، نصح مدير مديرية صحة محافظة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف المواطنين بضرورة الابتعاد عن التعرّض المباشر لأشعة الشمس، خصوصاً في ساعات الذروة، و الإكثار من شرب الماء و السوائل.

كما أكد الدكتور خلف على ضرورة الاهتمام بقواعد النظافة الشخصية بالغسل المتكرر للأيدي، و الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة، و المثلجات و العصائر المكشوفة، و عدم تناول الخضار قبل غسلها و تعقيمها جيداً.

وتعتبر المنطقة الشرقية من سوريا ” الحسكة، الرقة، دير الزور” من أكثر مناطقها حراً في فصل الصيف.

عطية العطية _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق