محليات

مهرجان “السنابل – بعمرة ” في صافيتا يواصل فعالياته

يواصل مهرجان السنابل السنوي الذي يقام في قرية بعمرة بريف صافيتا فعالياته لهذا العام والتي بدأت الجمعة 12 تموز، حيث يعد هذا المهرجان استمراراً لحراك ثقافي وفني ورياضي وفكري قديم في القرية ومحيطها.

وبدأت فعاليات المهرجان من خلال انطلاق دوري كرة القدم الذي يشارك فيه ٣٢ فريق رياضي من أصل حوالي ٥٠ فريق تقدم للمشاركة، حيث تم اختيار الفرق من اللجنة الرياضية، وفق ما قال مدير المهرجان الدكتور حسن حسن لتلفزيون الخبر.

وتابع حسن “أما المهرجان الثقافي لهذا العام فستشارك فيه الفنانة ميس حرب مع فرقتها الموسيقية، والمغني شادي عبد الكريم وفرقته الموسيقية، والفنان تمام عبدالله حفلة عزف منفرد على الكمان”.

إضافة إلى” فرقة بعمرة المسرحية، وفرقة طرطوس للمسرح الراقص، وامسيات شعرية، وفعاليات ثقافية أخرى، منها جديد هذا العام ملتقى النحت لأشهر النحاتين في سوريا”.

وأشار حسن إلى أنه “سيتم ضمن فعاليات المهرجان تكريم للمتفوقين دراسياً ويرافق المهرجان دوري كرة قدم ودوري كرة طاولة وملتقى نحت على الصخر وعرض فني متنوع ومعرض كتاب ومعرض أعمال حرفية وأشغال يدوية ومعرض زهور وفعاليات ترفيهية وألعاب تفاعلية للأطفال”.

وأوضح مدير المهرجان أنه “تأسس بشكل مهرجان منظم عام ٢٠٠٠، بجهود تطوعية من شباب وصبايا يجدون في العمل الثقافي حالة من التعبير عن الذات وإظهار شيء جميل ومشرق لمجتمعنا”.

وأكمل “كانت البدايات متواضعة نظراً للتمويل المادي البسيط واستمر في سلم النجاح حتى عام ٢٠١٠، إلى أن توقف بسبب الحرب، وفي عام ٢٠١٤ أحب المنظمون إطلاق صرخة بوجه ما يتعرض له وطننا من هجمة تحاول تغيير ثقافته ورسالته، فكان القرار بمعاودة النشاطات”.

وقال حسن: “نحن اليوم نستضيف انشطة من الصف الاول على مستوى الوطن بكل المجالات حيث يتضمن المهرجان فقرات موسيقية وعزف منفرد وغناء طربي وغناء جماعي وعروض مسرحية وسينمائية ولوحات من الفنون الشعبية وأمسيات أدبية وشعرية وزجلية”.

وكان انطلق الجمعة، 12 تموز، مع فعاليات افتتاح المهرجان، دوري بعمره لكرة القدم، وقال أحد أبناء القرية “محمود اسماعيل” لتلفزيون الخبر: “أقيم كرنفال رياضي ومباراة ودية بين فريقين، الأول مشكل من قامات رياضية من الزمن الماضي والزمن الحديث.

ومن الرياضيين المشارِكين (مالك شكوحي، عبد القادر كردغلي، اسماعيل قديش، محمد الخطيب، علي الجندي، رجا رافع، موفق كنعان، عبدالله مندو، كمال جنيات، مصطفى نابلسي، عيسى هيكل، عادل جوني)، أما الفريق الثاني، بحسب اسماعيل، فهو مشكل من قدامى فريق بعمره وضواحيها”.

يذكر أن مهرجان السنابل في بعمرة مهرجان سنوي وتسجل دورته هذه الرقم( 19)، ويشهد إقبالاً من أهالي المنطقة ومحيطها في كل عام، في القرية التي تتبع لمنطقة صافيتا في محافظة طرطوس.

روان السيد – تلفزيون الخبر

Image may contain: 14 people, people smiling, outdoor

Image may contain: 3 people, people on stage and indoor

Image may contain: one or more people, crowd and outdoor

Image may contain: 22 people, people smiling, outdoor

Image may contain: 12 people, people standing, crowd and outdoor

Image may contain: 1 person, crowd and outdoor

Image may contain: one or more people and people on stage

Image may contain: indoor

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق