محليات

من هو غير بيدرسون ممثل الأمم المتحدة الجديد في سوريا ؟

تم تعيين الدبلوماسي النرويجي غير بيدرسون، مبعوثا أمميا في سوريا، خلفاً للمبعوث السابق ستافان دي ميستورا، الذي أعلن عن نيته الاستقالة عن منصبه، نهاية شهر تشرين الثاني المقبل، لأسباب شخصية، بعد أربعة أعوام تعيينه.

وولد غير بيدرسون، ممثل الأمم المتحدة الجديد في سوريا، في النرويج عام 1955، وشغل منصب ممثل الأمم المتحدة في لبنان في الفترة ما بين 2005 و 2008، ومنصب مندوب بلاده لدى الأمم المتحدة في الفترة ما بين 2012 و2017، كما عمل سفيراً لبلده في الصين حتى الوقت الحالي.

وكان الدبلوماسي المعين حديثاً من بين المشاركين في مفاوضات سرية ساعدت على التوصل إلى اتفاق أوسلو سنة 1993 بين بعض الفلسطينيين والكيان الصهيوني، ويعد ممن خبروا شؤون الشرق الأوسط، فبين سنتي 1998 و 2003 تولى تمثيل النرويج لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

ويشغل جير بيدرسن حالياً منصب سفارة بلاده النرويج لدى الصين منذ 9 حزيران من العام الماضي، وكان سابقاً الممثل الدائم للنرويج لدى الأمم المتحدة في نيويورك من عام 2012 إلى عام 2017.

وشغل منصب المدير العام في وزارة الخارجية النرويجية، ومسؤولاً عن إدارة شؤون الأمم المتحدة والسلام والشؤون الإنسانية.

وبيدرسون، الذي من المتوقع أن يمارس أعماله ابتداءاً من أول أيام شهر تشرين الثاني، ستكون على عاتقه مهمة حل معضلة اللجنة الدستورية وثلثها الثالث المتمثل بقائمة المجتمع المدني، والتي فشل في إنجازها المبعوث السابق المستقيل دي مستورا.

يذكر أن بيدرسون هو المبعوث الأممي الرابع للأمم المتحدة إلى سوريا، حيث سبقه، كل من الجزائري الأخضر الابراهيمي، والغاني كوفي عنان، والمبعوث السابق السويدي ستافان دي مستورا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق