ثقافة وفن

من أين جاء التعبير الشعبي “نفد بريشو” وما المقصود به ؟

يعود اصل معظم التعابير الشعبية المتناقلة على الالسن في سوريا والبلدان المجاورة، إلى حضارات سابقة، ولعب الزمن دوراً في تحريف بعضها، فاصبحت تشير إلى غير معناها، أو تفهم بطريقة بعيدة عن معناها.

من أحد التعابير الشعبية المشهورة جملة “نفد بريشو”، ومايقصد بذلك أن الانسان استطاع الهرب من أمر ما، وما يظنه البعض حول أصل هذا التعبير أنه مرتبط بالطيور والطيران يبدو أنه بعيد عن الحقيقة.

فثقافة بلاد الشام بخاصة هي حصيلة الثقافات التاريخية التي شكلت هويتها الحضارية بدءاً من السومريين فالعموريين فالآراميين ثم العرب وما امتزج فيهم أيضاً.

وعلى هذا فإن تعبير نفد بريشو، وبحسب صفحة الدكتور بشار خليف ” تاريخ المشرق”، هو آرامي الآصل ويعني نفذَ برأسه، فالرأس بالآرامية هو ريشو.

ويصبح المعنى نفذ برأسه وليس نفذ بريشه، كما يمكن التخيل اللغوي ومثله شلومو وتعني سلام، وكلمة “مرتي” العامية أصلها آرامي، بحسب مصادر تاريخية عدة.

ويستخدم الرجل العربي كلمة “مرتي” أو “مراتي” للتعريف عن زوجته، وتعتبر كلمة شعبية لا تفضلها كثير من النساء، وتقول المصادر أن أصلها يعود لكلمة “مار” التي تعني سيد، و”تي” ضمير الاشارة القريب للمؤنث باللغة الارامية. وبذلك تكونّ كلمة “مرتي” تعني سيدتي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق