سوريين عن جد

ممثل سوري يحصد جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “الغيبوبة”

يحيى أبو دان ممثل سوري لم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره، حصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان الدار البيضاء للفيلم القصير بالمغرب العربي، وذلك عن دوره في الفيلم الروائي القصير “الغيبوبة”.

أبو دان الذي غادر سوريا إلى مصر، لم يفارقه وطنه الأم يوماً، وأراد أن يعبّر بأسلوبه عن حبه له فكان فيلم “الغيبوبة” الذي حصل على جائزة أفضل ممثل، عن دوره الذي جسد فيه دور شاب سوري مقيم في دمشق أثناء الحرب مع أبيه المصاب بغيبوبة.

و يخوض أبو دان طيلة الفيلم (16 دقيقة) صراعاً مضنياً بين أفكاره وعواطفه و بين التزامه نحو والده العجوز المصاب بغيبوبة، وبين رغبته بالخروج إلى الحياة، بينما تجبره الحرب على بيع أثاث منزله بسبب فقره، وعدم قدرته على جلب المال وظروف الحرب القاسية.

وعن دوره في الفيلم قال أبو دان لتلفزيون الخبر “أهدي نجاحي في فيلم الغيبوبة إلى وطني الأم سوريا الذي غادرته ولكنه لم يغادرني، وإلى مدينتي التي ولدت فيها حلب الشهباء، و أتمنى أن أعود إلى سوريا بعد أن أكون قدمت فكرة حقيقية عن الشباب السوري المبدع”.

وأضاف أبو دان المقيم في القاهرة “رغم أنني في بداية مشواري الفني ولم أتجاوز الثانية والعشرين من عمري، إلا أن هذه الجائزة قيمتها كبيرة في قلبي، كونها عن دور جسدت فيه هموم شاب سوري في زمن الحرب، وأتمنى أن أكون واحداً من السوريين الذين يعملون على ايصال الحقيقة، ودخول السينما السورية إلى كل بيت”.

وعن حياته قال أبو دان لتلفزيون الخبر “أنا راقص وممثل تعلّمت الرقص في سوريا، رقص معاصر و”تانغو” و”هب هوب” وأول عرض راقص قدمته كان في العام 2014 بعنوان “مولان روج “مقتبس من الفيلم العالمي، و عرضي الثاني فيلم راقص بعنوان “زهرة الصبار” وغيرها من العروض.

حلب هي مدينتي وأهلي وبيتي بهذه العبارة ختم الشاب السوري حديثه لتلفزيون الخبر، متمنياً أن تكون جائزة أفضل دور عن فيلم “الغيبوبة” هي الخطوة الأولى لمشوار طويل سترافقه سوريا به بكل خطوة.

سهى كامل

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">