ثقافة وفن

ملتقى “إقرأ معنا” يكرّم الفائزين في مسابقة “خليك بالبيت للقراءة الإلكترونية” في طرطوس

بهدف نشر ثقافة القراءة وبمبادرة شبابية، أطلق ملتقى “إقرأ معنا” مسابقة هي الأولى من نوعها، بعنوان “خليك بالبيت للقراءة الإلكترونية” خلال فترة الحجر الصحي في شهر نيسان بطرطوس.

وشهدت المبادرة مشاركة مميزة وتفاعلا كبيرا من الشارع الطرطوسي وبشكل خاص من الشباب الجامعي .

وعن عمل الملتقى .. قالت عضو مؤسس ومسؤول في ملتقى “إقرأ معنا” ملاذ الشيخ لتلفزيون الخبر أنه “بمبادرة شبابية كانت الانطلاقة الأولى للملتقى منذ ما يقارب 5 سنوات، وهو تجمع ثقافي مرخص من وزارة الثقافة، ويعمل عمل نادي القراءة”.

وأوضحت الشيخ أن “أبرز أهداف الملتقى تشجيع الشباب على صداقة الكتاب وتعزيز ثقافة الحوار وتقبل الرأي الآخر”، مردفة أنه “نلتقي كل شهر مع أحد الكتّاب والمترجمين بحضور عدة فئات عمرية، ويتم النقاش حول عدة أفكار يتناولها الكتاب” .

وتابعت الشيخ “كما نعرض أفلام سينمائية جلّها روائية ويتم نقاشها أيضاً، ونقوم بتقديم الكثير من الندوات الحوارية في الملتقى”.

وأشارت الشيخ إلى أن “الملتقى يستهدف الأطفال واليافعين والشباب بالتحديد، حيث أن هناك الكثير من المبادرات التي حصلت في الملتقى كماراتون قراءة لطلاب جامعة طرطوس، وماراتون قراءة للأطفال، ومسابقة قصة قصيرة للأطفال أيضاً” .

ولفتت الشيخ إلى أن “آخر مبادرة للملتقى كانت مسابقة “خليك بالبيت للقراءة الإلكترونية” والتي تم طرحها خلال فترة الحجر الصحي في شهر نيسان الماضي، وكانت موجهة للشباب وهدفها استغلال واستثمار فترة الحجر بالقراءة سواء أكانت قراءة إلكترونية أو ورقية”.

وذكرت الشيخ أن “المسابقة تمت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بطرح ست كتب للقراءة تناولت روايات عربية وعالمية هادفة وتنوعت بين اجتماعي وفلسفي وعاطفي، ولكل متسابق كتابين يختارهما بنفسه، ونحن بدورنا نقوم بإرسال الكتب للمتسابقين بصيغة “Pdf” .

وبيّنت الشيخ أن “المطلوب من المتسابقين تقديم تقرير شامل عن كل كتاب، وبعدها يتم عرض التقارير على لجنة مختصة مؤلفة من ثلاثة أشخاص”.

وبحسب الشيخ فإن “الثلاثة الأوائل الفائزين في المسابقة كان من المقرر تكريمهم، ولكن لأجل تشجيع الشباب من طلاب الجامعات الذين اشتركوا في المسابقة، ولأن التقارير المقدمة من قبل المتسابقين كانت على مستوى عال، تم تكريم 5 مراتب” .

وأشارت الشيخ إلى أنه “تم إقامة حفل التكريم في نادي الثقافة والفنون بمدينة طرطوس يوم السبت الماضي، حيث بلغ مجموع المكرّمين في المسابقة 8 أشخاص، حيث كان في المرتبة الرابعة فائزين اثنين، وفي المرتبة الخامسة 3 فائزين وكلهم طلاب جامعيين”.

وأردفت الشيخ أن “الفائزة الأولى بالمسابقة رغد علي طالبة جامعية سنة أولى تحضيرية، وتراوحت أعمار الفائزين في المسابقة بين 19 و 35 عاماً”.

يُشار إلى أن الملتقى مُقبل على مبادرة حول التنوع الثقافي في سوريا، ولكنها قيد التحضير، كما سيقوم بعدة فعاليات ونشاطات للأطفال خلال الفترة القادمة بحسب ما ذكرت الشيخ .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">