تعليم

مقترحات بإعفاء عدد من رؤساء الجامعات الخاصة

نقلت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية عن مصادر في وزارة التعليم العالي، أنه “تم رفع مقترح إلى مجلس التعليم العالي، بإعفاء أكثر من رئيس جامعة خاصة، وفرض غرامة 5 ملايين ليرة سورية على كل طالب زائد عن العدد المحدد في تلك الجامعات”.

وأضافت الصحيفة بحسب المصادر أنّ “المقترح يتضمن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق أساتذة الجامعات المخالفين، والتي تقضي منعهم من التدريس في الجامعات لمدة عام كامل، مع مضاعفة العقوبة إن تكررت المخالفة”.

وتتمثل المخالفات المرتكبة، بحسب ما نقلته الصحيفة عن المصدر “اكتشاف أسماء وهمية لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية فيها، بهدف الحصول على مقاعد إضافية وأكبر عدد ممكن من الطلاب، الأمر الذي يخالف المرسوم رقم 292”.

ولفتت المصادر إلى أنّ “البت بالمقترح يكون خلال اجتماع مجلس التعليم القادم”، منوهةً إلى “رصد 10 حالات مخالفة في عدة جامعات خاصة، إضافة إلى 10 حالات أخرى تم عرضها خلال اجتماع مجلس التعليم العالي الماضي”.

ويفرض المرسوم 292، عند التكليف الوهمي لعضو الهيئة التعليمية، “غرامة قدرها 5 ملايين ليرة عن كل مخالفة، وحرمان عضو الهيئة التعليمية من التدريس في الجامعات الخاصة لمدة عام، وفي حال التكرار يحرم من التدريس نهائياً، إضافة إلى إعفاء رئيس الجامعة”.

وكانت فرضت وزارة التعليم العالي خلال العام الفائت، غرامات على عدد من الجامعات الخاصة، بقيمة فاقت 1.64 مليار ليرة سورية، لعدم الالتزام بالقواعد والمعايير الموضوعة للتدريس في الجامعات.

كما، أصدر الرئيس بشار الأسد في أيلول من العام الماضي، مرسوماً تشريعياً حدد فيه لائحة الجزاءات والعقوبات الخاصة بمخالفات الجامعات الخاصة، وكان منها غرامة مليوني ليرة عن كل مدرس في الجامعات الحكومية تستقطبه الجامعات الخاصة.

ويبلغ عدد الجامعات السورية الخاصة 23 جامعة، يصل عدد طلابها لنحو 50 ألف طالب وطالبة.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أقرت مطلع شهر تموز الجاري، توحيد الرسوم الجامعية في المؤسسات التعليمية الخاصة، كما منعتها من زيادة أقساط الساعات المعتمدة والقسط السنوي لـلعام الدراسي 2019/ 2020 عن أقساط العام الدراسي الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق