محليات

مصادر غذائية صحية لطعام أفضل في الحجر الصحي

في ظل الحجر المنزلي والساعات الطويلة من الجلوس خلال اليوم، ازدادت أصناف وكميات الطعام المحضرة يومياً، والتي بدورها تعود بشكل سيء على صحة الجسم ولياقته.

وينصح أطباء فريق “ميددوز” الطبي، عبر تلفزيون الخبر “الانتباه إلى ضرورة الالتزام بالطّعام الصحي الذي يجب أن يتضمن الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والماء”.

وتتوافر المكونات السابقة في كلاً من “الحبوب الكاملة مثل الخبز، والمعكرونة، بحيث تشمل هذه الحبوب البذور والنخالة والفواكه والخضروات حيث تعد الفواكه والخضراوات مصادر غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات”.

ويفضل تناول أصناف “الخضار والفواكه الطازجة ذات الألوان المختلفة مما يحقق تزويد الجسم بعناصر غذائية مختلفة”.

وتوصي “جمعية القلب الأمريكية” باستهلاك 8″ حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يومياً، وتعتبر العصائر جزءاً من هذه المجموعة الغذائية، ولكن تناول حبات الفواكه والخضروات كاملةً هو الأفضل، بحيث لا يتم خسارة الألياف التي تحتويها، فتناول الفواكه والخضار يمكن أن يحمي الشخص من أمراض القلب والسكري من النوع الثاني”.

وينصح بتناول العناصر البروتينية، والتي تعد من “الأساسيات الهامة لإصلاح الأنسجة في الجسم، كما أنّ العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي أيضاً على مستوياتٍ عاليةٍ من المعادن مثل الحديد والمغنيزيوم والزّنك”.

وتتنوع مصادر البروتين، فمنها “اللّحوم والأسماك والبيض، والفول، والمكسرات، وفول الصويا، كذلك الألبان نظرا لأهمية الكالسيوم في بناء العظام والأسنان، تعدّ منتجات الألبان مصادر غنيّة به، ومن الأمثلة عليها الجبن، واللبن، والحليب.

وتعتبر الدهون عنصر مهم لصحة الدّماغ وتزويد الجسم بالطّاقة، بالإضافة إلى دورها في امتصاص بعض الفيتامينات، كما أنها مهمة للجلد، والشعر، ولصحة المفاصل.

أما الدهون المشبعة فهي موجودة في اللحوم الدهنية، والأطعمة المقلية، ولكت يجب الانتباه إلى أن الإكثار من تناول تلك الأطعمة يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، في حين تساعد الدّهون غير المشبعة على تخفيض الكولسترول الضّار في الدم.

ومن بين الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة “الأفوكادو، والأسماك الزيتية، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأنّ لا تشكل الدهون الصحية أكثر من 30 في المائة من مجموع السّعرات الحرارية”.

أما السكريات، فهي موجودة بشكلٍ طبيعي في بعض الأطعمة، مثل الفواكه، أو يمكن إضافتها كمحليات، ويجدر الانتباه إلى أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل في القلب، واختلال السكر في الدم، وغيرها من الأمراض.

الجدير بالذكر أن جمعية القلب الأمريكية توصي بخفض السّكر المضاف إلى 6 ملاعق صغيرة يومياً أو أقل للنساء، و9 ملاعق صغيرة يومياً للرجال.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق